2
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم- كلية التربية - جامعة عين شمس
3
أستاذ المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة عين شمس
10.21608/deu.2025.461573
المستخلص
المُسْتَخْلَص
استهدف البحث الحالي التعرّف على فاعلية برنامج مقترح في العلوم لتنمية فهم القضايا العلمية المرتبطة بالتغيرات المناخية وتعديل السلوك البيئي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي, ولتحقيق هذا الهدف، اتبع البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي، والمنهج النوعي. وفي ضوء ذلك، تم اختيار مجموعة بحث تتكون من (49) طالبًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي للمجموعة الواحدة، كما تم اختيار عينة مركزة قوامها (10) تلاميذ تم اختيارهم عشوائيًا، نظرًا لصعوبة ملاحظة سلوك جميع أفراد العينة, وطُبقت عليها أدوات البحث قبليًا، وهي: (اختبار فهم القضايا العلمية المرتبطة بالتغيرات المناخية – بطاقة ملاحظة السلوك البيئي). وتم بناء مواد البحث، وهي: (قائمة القضايا العلمية المرتبطة بالتغيرات المناخية - البرنامج المقترح – دليل المعلم – كراسة نشاط التلميذ), وتم تدريس البرنامج المقترح للمجموعة التجريبية، وبعد الانتهاء تم تطبيق أدوات البحث بعديًا, وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار فهم القضايا العلمية، لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية، وذلك عند مستوى دلالة (0.05).
Abstract
The present study aimed to investigate the effectiveness of a proposed science-based program in enhancing the understanding of scientific issues related to climate change and in modifying environmental behavior among second cycle basic education students. To achieve this objective, the study adopted a combination of the descriptive-analytical, experimental, and qualitative approaches. A research sample of 49 second-grade preparatory students (equivalent to 8th grade) was selected as a single group. Additionally, a focused sample of 10 students was randomly selected due to the difficulty of observing the environmental behavior of all participants. The research tools—namely, the Climate Change-Related Scientific Issues Understanding Test and the Environmental Behavior Observation Checklist—were applied in the pretest phase. The research materials included a list of climate change-related scientific issues, the proposed program, a teacher's guide, and a student activity booklet. The proposed program was implemented with the experimental group, and the research tools were subsequently administered in the posttest phase. The results revealed statistically significant differences between the mean scores of the control and experimental groups in the post-application of the understanding test, in favor of the experimental group, at a significance level of (0.05).
رشاد سعد السيد, منال, حامد فراج, محسن, & عبد السلام عمر, حنان. (2025). برنامج في العلوم لتنمية فهم القضايا العلمية المرتبطة بالتغيرات المناخية وتعديل السلوك البيئي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. دراسات فى التعليم الجامعى, 69(69), 397-433. doi: 10.21608/deu.2025.461573
MLA
منال رشاد سعد السيد; محسن حامد فراج; حنان عبد السلام عمر. "برنامج في العلوم لتنمية فهم القضايا العلمية المرتبطة بالتغيرات المناخية وتعديل السلوك البيئي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي", دراسات فى التعليم الجامعى, 69, 69, 2025, 397-433. doi: 10.21608/deu.2025.461573
HARVARD
رشاد سعد السيد, منال, حامد فراج, محسن, عبد السلام عمر, حنان. (2025). 'برنامج في العلوم لتنمية فهم القضايا العلمية المرتبطة بالتغيرات المناخية وتعديل السلوك البيئي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي', دراسات فى التعليم الجامعى, 69(69), pp. 397-433. doi: 10.21608/deu.2025.461573
VANCOUVER
رشاد سعد السيد, منال, حامد فراج, محسن, عبد السلام عمر, حنان. برنامج في العلوم لتنمية فهم القضايا العلمية المرتبطة بالتغيرات المناخية وتعديل السلوك البيئي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. دراسات فى التعليم الجامعى, 2025; 69(69): 397-433. doi: 10.21608/deu.2025.461573