برنامج تدريبي مقترح قائم عـلى مـبادئ عـلـم الارجونوميكس لتنمية مهارات التدريس لمعلمي العلوم للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير - كلية التربية – جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس المتفرغ - كلية التربية - جامعة عين شمس

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية - جامعة عين شمس

4 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد - كلية التربية جامعة عين شمس

10.21608/deu.2025.461571

المستخلص

الـمـســتـخــلـــــص:
يهدف البحث إلى تنمية مهارات التدريس لمعلمي العلوم للتلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة، وذلك من خلال برنامج قائم على مبادئ علم الأرجونوميكس لتنمية مهارات التدريس، وتكونت مجموعة البحث من (7) معلمين بمدرسة السندس للتلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة فى محافظة القاهرة، واستندت الدراسة الميدانية في جمع البيانات وتفسيرها إلى آليات وشروط تصميم استخدام المنهج المختلط عند بناء البرنامج باستخدام أدوات متعددة والمتمثلة في: المقابلات، وبطاقة ملاحظة واختبار مواقف مهارات تدريس العلوم، وكان المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتم التأكد من فاعلية البرنامج فى تطبيق ادوات البحث، كما أشارت نتائج البحث بوجود فروق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.5 α) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لكل من بطاقة الملاحظة واختبار مواقف مهارات تدريس العلوم لصالح التطبيق البعدي" وقد أوصى البحث استخدام البرنامج المقترح والاستفادة منه تنمية مهارات التدريس لمعلمي التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة، عقد دورات تدريبة وفق البرنامج المقترح لرفع كفاءة المعلمين مما ينعكس على أدائهم التدريسي سواء فى التعامل مع التلاميذ أو الزملاء أو الوسائل والأجهزة ومتطلبات التدريس المختلفة.
الـ
Abstract:
The current research aims to develop teaching skills for science teachers for students with special needs, through a program based on ergonomics to develop teaching skills, and the research group consisted of (7) teachers at Al-Sondos School for students with special needs in Cairo Governorate, and the field study was based on data collection and interpretation on the mechanisms and conditions for designing the use of the mixed curriculum when building the program using multiple tools, which are:  Interviews, observation card and attitude test of science teaching skills, and the experimental approach was with one group, and the effectiveness of the program in the application of research tools was ensured, and the results of the research indicated  that there are statistically  significant differences at the level of significance (0.5≥ α) between the average scores of the experimental group in the pre- and post-applications of both the observation card and the test of science teaching skills positions in favor of the post-application. Using the proposed program and benefiting from it Developing the teaching skills of teachers of students with special needs, holding training courses according to the proposed program to raise the efficiency of teachers, which is reflected in their teaching performance, whether in dealing with students or colleagues or the means, devices and various teaching requirements.
 
 

الكلمات الرئيسية