برنامج تنمية مهنية في تربويات الرياضيات لمعلمي المرحلة الثانوية غير المؤهلين تربوياً وفاعليته في تحسين أدائهم التدريسي بفلسطين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم رياضيات للمرحلة الثانوية ومدرب لمعلّمي الرياضيات

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية – جامعة عين شمس

3 مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية – جامعة عين شمس

4 مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات الكلية الأكاديمية لتأهيل المُعلّمين – سخنين

المستخلص

ملخص البحث
هدف البحث إلى دراسة فاعلية برنامج التنمية المهنية في تربويات الرياضيات على تحسين الأداء التدريسي لمعلّمي رياضيات المرحلة الثانوية غير المؤهلين تربوياً أثناء الخدمة في فلسطين. ولتحقيق هذا الهدف، استند الباحث إلى الأدبيات والدراسات السابقة في مجال البحث، كما استأنس بآراء الخبراء والتربويين؛ لإعداد قائمة الاحتياجات التدريبية ذات الطابع التربوي والتخصص الواجب توفرها لدى معلمي الرياضيات، وإعداد أدوات البحث التي تضمنت كلاً من: برنامج تنمية مهنية في تربويات الرياضيات لمعلمي المرحلة الثانوية، وبطاقة ملاحظة أداء المعلمين التدريسي، وقد تطبقت هذه الأدوات على مجموعة البحث التي تكونت من (24) معلّماً ومعلّمة من معلمي الرياضيات في محافظة نابلس. واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي؛ لإعداد برنامج التنمية المهنية وأدوات البحث، والمنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي مع التطبيق القبلي والبعدي على مجموعة البحث، وقد أظهرت النتائج فاعلية برنامج التنمية المهنية في تربويات الرياضيات في تنمية الأداء التدريسي لمعلمي رياضيات المرحلة الثانوية غير المؤهلين تربوياً، وفي ضوء هذه النتائج أوصى البحث إلى مجموعة من التوصيات.
Abstract
The research aimed to study the effectiveness of a professional development program in mathematics education on improving the teaching performance of unqualified high school math teachers in Palestine. To achieve this goal, the researcher relied on previous literature and studies in the field, as well as expert and educator opinions to prepare a list of pedagogical and specialized training needs for math teachers. Research tools included a professional development program in math education for high school teachers and a teaching performance observation checklist. These tools were applied to a research group consisting of 24 math teachers in Nablus. The researcher used the descriptive-analytical method to prepare the professional development program and research tools, and the experimental method with a pre- and post-test design on the research group. The results showed the effectiveness of the professional development program in improving the teaching performance of unqualified high school math teachers. Based on these results, the research offered several recommendations

الكلمات الرئيسية