استخدام نموذج دينيفر لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد وخفض سلوكياتهم المضطربة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراة بكلية التربية جامعة عين شمس

2 استاذ التربية الخاصة بكلية التربية جامعة عين شمس

3 مدرس التربية الخاصة بكلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالية إلى التحقق من فاعلية نموذج دينيفر لتنمية مهارات التواصل وخفض سلوكياتهم المضطربة  (السلوك النّمطي، سلوك إيذاء الذات، العدوان) ، لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتكونت عينة البحث من (20) طفلاً ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6-8) سنوات مقسمين إلي مجموعتين متكافئتين، إحداهما تجريبية، والآخرى ضابطة، تتضمن كل مجموعة (10) أطفال ، واستخدم الباحث مقياس تشخيص اضطراب التوحد (إعداد /عبد العزيز الشخص، 2014)، مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة(إعداد/ عبد العزيز الشخص،2013)، مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء: الإصدار الخامس (إعداد/صفوت فرج، 2011)، مقياس مهارات التواصل للأطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد/الباحثين(، ومقياس السلوكيات المضطربة( مقياس السلوك النمطي، مقياس سلوك إيذاء الذات، مقياس السلوك العدواني إعداد/ الباحثين)، البرنامج القائم على نموذج دينيفر (اعداد/الباحثين). وأسفرت نتائج البحث عن : وجود فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي والبعدي على مقياس مهارات التواصل ومقياس السلوكيات المضطربة بعد تطبيق البرنامج القائم على نموذج دينيفر ، كما أسفرت نتائج البحث وجود فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياسي مهارات التواصل ومقياس السلوكيات المضطربة(السلوك النّمطي، سلوك إيذاء الذات، العدوان) ، ولا توجد فروق بين متوسطي رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي على مقياس مهارات التواصل ومقياس السلوكيات المضطربة بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج.
Abstract
The current study aims to verify the use of the Denver model to develop communication skills and Disruptive Behaviours among a sample of people with autism disorder. The study sample consisted of (20) children with autism, their ages ranged between 8-10 years, divided into two groups, the first is experimental, the second is control. (20) of the parents of children with autism, Tools of the Study: Family socio-economic level scale (Prepared by/ Abd ElAziz Elshakhs, 2013).,Stanford-Binet Test Fifth Image (Arabization and codification / Safwat Farag, 2011).Autism Diagnostic Scale. (Prepared by / Abd ElAziz Elshakhs, 2014)..Scale of receptive language skills and expressive language for children with autism disorders (Prepared / Researcher),Scale of Self-injurious behaviour for children with autism disorders (Prepared / Researcher),  The program is based on the Denver model (prepared / researcher).
Results of the Study :There are statistically significant differences between the ranks of mean scores of the experimental group in the pre and post measurement on the scale of Communication Skill in favor of the post measurement. There are no statistically significant differences between the ranks of mean scores of the experimental group in the post measurement and their ranks of mean scores in the follow-up measurement on the scale of Communication Skill,There are statistically significant differences between the ranks of mean scores of the experimental group in the pre and post measurement on the scale of Disruptive Behaviors in favor of the post measurement, There are no statistically significant differences between the ranks of mean scores of the experimental group in the post measurement and their ranks of mean scores in the follow-up measurement on the scale of Disruptive Behaviors.

الكلمات الرئيسية