فاعلية برنامج إرشادي انتقائي لتنمية رأس المال النفسي الأكاديمي لتحسين التدفق المهني لدى أعضاء الهيئة المعاونة بالجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس- كلية البنات-جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص:
هدفت الدراسة الحالية لتحديد فاعلية برنامج إرشادي انتقائي لتنمية رأس المال النفسي الأكاديمي بغرض تنمية التدفق المهني لدى عينة من أعضاء الهيئة المعاونة بكلية البنات – جامعة عين شمس، والتأكيد على استمرار فاعلية البرنامج على المجموعة التجريبية بعد فترة المتابعة، كما هدفت التحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات عينة الدراسة وفقا لبعض المتغيرات الديموغرافية المتمثلة في ( النوع- التخصص- الدرجة الوظيفية )،  في ( رأس المال النفسي الأكاديمي – التدفق المهني) . وتكونت عينة الدراسة من (  513 ) للتحقق من الخصائص السيكومترية لمقاييس الدراسة والتحقق من الفروض الوصفية ، إلى جانب  (24) من أعضاء الهيئة المعاونة  تراوحت أعمارهن بين ( 23-29) بمتوسط (26.50) وانحراف معياري (  1.24) ،وتم تقسيمهم إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية ن=(12) ومجموعة ضابطة (ن= 12)،واعتمدت هذه الدراسة على أدوات تتمثل في مقياس رأس المال النفسي الأكاديمي إعداد (2008، (Luthans al et (ترجمة الباحثة)، ومقياس التدفق المهني (إعداد الباحثة)، استمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي (عاشور، 2019) بالإضافة إلى أداة تدخل سيكولوجي متمثّلة في البرنامج الإرشادي الانتقائي (إعداد الباحثة). مقياس رأس المال النفسي الأكاديمي: إعداد (2008، (Luthans et al، وترجمة الباحثة. وأظهرت نتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات عينة الدراسة وفقا لبعض المتغيرات الديموغرافية المتمثلة في (النوع- التخصص- الدرجة الوظيفية)، في ( رأس المال النفسي الأكاديمي – التدفق المهني) ، وأثبتت النتائج فاعلية البرنامج الارشادي الانتقائي في تنمية رأس المال النفسي الأكاديمي في تحسين التدفق المهني لدى أعضاء الهيئة المعاونة بكلية البنات -جامعة عين شمس، وكذلك ثبات واستمرارية فاعلية البرنامج في التطبيق التتبعي.
bstract
The present study aimed at increasing academic psychological capital, and its impact on developing workflow among teaching assistant staff in faculty of women-Ain Shams University by applying an eclectic counseling program. Further, the study sought to to reveal the extent to which the variables of the study differed according to demographic variables. The study’s sample comprised of (513) to deal with the statistical processing of the descriptive hypotheses, and (24) female  teaching assistant staff .The sample has been divided into two groups, an experimental group of (12) females and a control group of (12). This study relied on tools as :the academic psychological capital scale prepared by (Luthans et al., 2008)  translated by the  researcher,the workflow scale (prepared by the researcher), the social, economic, and cultural level questionnaire Ashour,2019) in addition to the eclectic counseling program (Prepared by the researcher). The study findings have shown the invalidity of the differences in (academic psychological capital-professional flow) according to gender, specialization, and  job grade,as well as the effectiveness,the stability  ,and continued improvement of the eclectic counseling program on increasing the psychological capital in developing the workflow for teaching assistant staff in faculty of women-Ain Shams University

الكلمات الرئيسية