أثــر اختلاف أسلوب التعلم في بيئة تعلم تكيفية على تنمية مهارات المعالجة الإحصائية لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بکلية التربية جامعة عين شمس

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية - جامعة عين شمس " مدير مرکز تطوير التعليم الجامعى "

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية التربية -جامعة عين شمس

4 مدرس تكنولوجيا التعليم بكلية التربية -جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص:
تسعى الجامعات حول العالم إلى رفع مستوى البحث العلمي في ظل منظومة الجودة والاعتماد الأكاديمي وتبذل الدول الكثير من الجهد والمال لتدريب الباحثين وإعدادهم للمساهمة في التقدم العلمي.
لقد حقق استخدام تقنيات الحاسوب واستخدام البرامج في مجال التعليم تقدما هائلا في تقديم المحتوى الرقمي العلمي بشكل عام، بما في ذلك المناهج الإحصائية المتنوعة، وانعكس هذا التقدم بدوره على الأساليب والأدوات الإحصائية والبرامج التدريبية نفسها، والعديد من المواقع الإلكترونية الغنية بالروابط والوسائط المتعددة التي تبني قدرات الباحثين في مجال الوصف وأساليب التحليل الإحصائي والأساليب المستخدمة في البحث العلمي في التخصصات المختلفة، ولكن هذه التقنيات لم تكن كافية لقياس حاجة الباحث من تدفق المعلومات الهائلة المقدمة في مجالاته المختلفة ولا تأخذ في الاعتبار الموضع الذي يقف فيه كل طالب من حيث المعرفة أو المهارة ولا يقيم الفروق الفردية بين أفراد المجموعة المستهدفة ، وقد هدفت هذه الورقة البحثية إلى اكتشاف أثر استخدام بعدين مختلفين لنموذج أسلوب تعلم فلدر-سيلفرمان (بصري- لفظي ، نشط- تأملي) من خلال بيئة تعلم تكيفية على تنمية مهارات المعالجة الإحصائية لدى طلاب الدراسات العليا في مرحلة الدبلوم الخاص بكلية التربية في جامعة عين شمس ووفرت نتائج مفيدة حول مدى جودة هذه الأساليب في تطوير مهارات الطلاب من خلال بيئة التعلم التكيفية حيث تتكيف بحسب احتياجاتهم المعرفية وانماطهم المفضلة.
Abstract
Universities around the world seek to raise the level of scientific research under the system of quality and academic accreditation and countries are making a lot of effort and money to train researchers and prepare them to contribute to scientific progress.
The use of computer technologies and the use of programs in the field of education has made tremendous progress in the presentation of scientific digital content in general, including diverse statistical curricula, and this progress in turn was reflected in the methods and statistical tools and training programs themselves, and many websites rich in links and multimedia that build the capabilities of researchers in the field of description and statistical analysis methods used in scientific research in different disciplines, but this software was not enough to measure the need of the researcher from the flow of enormous information presented In their different fields. It does not take into account the position at which each student stands in terms of knowledge or skill and does not assess individual differences between the members of the target group.
This research paper aimed to discover the impact of using two different dimensions of the Fleder-Silverman learning method model (visual, verbal, active- reflective) dimensions  through an adaptive learning environment to improve statistical processing skills among graduate students at the post graduated diploma level in  the Faculty of Education at Ain Shams University and provided useful results on how good these methods are in developing students' skills through an adaptive learning environment that adapts to their cognitive needs and preferred learning pattern.
 

الكلمات الرئيسية