رؤية مقترحة للتنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال فى ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد ورئيس القسم کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادى

المستخلص

تعد معلمة رياض الأطفال من أهم عناصر المنظومة التربوية فى مرحلة رياض الأطفال ، وبقدر الاهتمام بها في الإعداد والتدريب والرعاية بقدر ما تتحقق الأهداف التربوية فى هذه المرحلة المهمة من عمر الطفل فى الروضة ، حيث يناط بها مسئولية تحقيق الجزء الأکبر من أهداف العملية التربوية فى الروضة فيما يتعلق بنمو الأطفال في المجالات المختلفة ، وعلي ذلک يعتبر الاعداد المهنى والتنمية المهنية لمعلمة الروضة جزءاً لايتجزأ من دعائم نجاح الروضة فى تحقيق أهدافها المختلفة
وتسعى الدراسه الحاليه الى تقديم رؤية تربوية مقترحة لتطوير التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال ، فى ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة ؛ إيماناً بأن التنمية المهنية هي المفتاح الأساسي لإکساب المهارات المهنية والأکاديمية لأى معلم سواء عن طريق الأنشطة المباشرة في برامج التدريب الرسمية ، أو باستخدام أساليب التعلم الذاتي وغيرها.
 
The teacher of kindergartens is one of the most important elements of the educational system in the kindergarten stage, as much as it is concerned with preparation, training and care as far as the educational goals are achieved at this important stage of the child's life in the kindergarten, where it is responsible for achieving the bulk of the objectives of the educational process in kindergarten It is related to the growth of children in different fields. Therefore, the professional preparation and professional development of the kindergarten teacher is an integral part of the kindergarten's success in achieving its various objectives
The present study seeks to provide a proposed educational vision for the development of the professional development of kindergarten teachers in the light of some contemporary trends. In the belief that professional development is the primary key to imparting the professional and academic skills of any teacher either through direct activities in formal training programs

الكلمات الرئيسية