أثر نمط التشارک (فردي – جماعي) في بيئة الصف المقلوب في تنمية تحصيل طلاب الصف التاسع لمادة تقنية المعلومات بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراة کلية التربيه جامعة ام القرى

المستخلص

ملخص البحث:
يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر نمط التشارک (فردي – جماعي) في بيئة الصف المقلوب في تنمية تحصيل طلاب الصف التاسع لمادة تقنية المعلومات بسلطنة عمان، وتکونت عينة البحث من طالبات الصف التاسع للتعليم الأساسي بمدرسة الرستاق للتعليم الأساسي، وتم اختيار عينة الدراسة ومقدارها (53) طالبة أي ما نسبته (2.1%) من مجتمع الدراسة، وقام الباحث بإعداد المعالجات التجريبية وفق متغيرات المستقلة وهما نمط التشارک الفردي (متعلمة/ معلمة) ونمط التشارک الجماعي (متعلمات/ معلمة)، وقد أسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات کل من الطالبات اللاتي درسن وحدة البرمجة بلغة Microsoft Visual Basic باستخدام نمط التعلم التشارکي الفردي(متعلمة/ معلمة)، والطالبات اللاتي درسن باستخدام نمط التعلم التشارکي الجماعي (متعلمات/ معلمة) في الاختبار التحصيلي البعدي لطالبات الصف التاسع للتعليم الأساسي بسلطنة عمان بمادة تقنية المعلومات، يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف نمط التعلم التشارکي (فردي (متعلمة/ معلمة) / جماعي (متعلمات/ معلمة)) في بيئة الصف المقلوب.
This study aims to find out the effect of the Interplay Between the Collaboration pattern (Individual -group) in the Flipped Classroom Environment on the Promotion of the 9th Graders' Academic Achievement in IT Subject in the Sultanate of Oman. The Study Consist of (53) female students of the ninth grade in Al-Rustaq Primary School, Ministry of Education, Sultanate of Oman.
The researcher prepared the experimental treatments according to the independent variables: individual Collaboration pattern (Student / teacher) and the group Collaboration pattern (Students / teacher).
The results of the research reached:
There were no statistically significant differences at the level (0.50) between the mean scores of the experimental groups in the academic achievement development of the 9th grade basic education in the Sultanate of Oman in Information Technology subject; due to the impact of the primary of the difference of collaboration patterns (individual (Student / teacher) / group(Students / teacher)) in flipped classroom environment.