تعد المدرسة هي المؤسسة المعنية والمنوط بها الاهتمام بهذه المشکلة وتحقيق الضبط الاجتماعي داخلها بين جميع عناصرها البشرية ، لما لها من دور کبير في فرض الضبط ، والبيئة المناسبة التي تساعد کل من هم داخل المؤسسة التعليمية للتکيف مع البيئة المدرسية ، والشعور بالانتماء إليها وغياب الطلاب عن مدارسهم بشکل متکرر يشکل ظاهرة تستحق الدراسة لمالها من أثر في الاستثمار التعليمي في البشر , ذلک بأنها تقلل من عائد العملية التربوية کما ونوعا ، ومن ثم إهدارا للمال العام
ولعل ما يزيد غياب طلاب المرحلة الثانوية عن مدارسهم تعقيدا ، هو ما يترتب على غيابهم المتکرر من آثار سلبيــة ، کما أکدت على ذلک بعض الدراســات ان هناک علاقة بين غياب الطلاب وتحصيلهم الدراسي بشکل سلبي .
وإن غياب طلاب المرحلة الثانوية المتکرر عن مدارسهم يمکن أن يحدث الکثير من الخلل في أداء المعلمين الملتزمين بجداول معينة ، مما يجعلهم تحت ضغط وإجهاد کبيرين ، الأمر الذي يؤثر على باقي الطلاب ، وهو ما ينعکس - بالضرورة - سلبا على کل عناصر العملية التعليمية ، وهو الأمر الذي يطرح هذين السؤالين :
ما أسباب غياب طلاب المرحلة الثانوية المتکرر عن مدارسهم ؟
ما الرؤية المقترحة التي يمکن الاسترشاد بها لمواجهة الغياب المتکرر لطلاب المرحلة الثانوية الحکومية ؟
ومن ثم يصبح الهدف من هذه الدراسة مساعدة المسئولين عن التعليم في مصر في مواجهة ظاهرة الغياب المتکرر لطلاب المرحلة الثانوية ، وذلک من خلال تقديم رؤية يمکن أن تسهم في حل المشکلة ومواجهتها
The school is the institution concerned and is assigned to take care of this problem and achieve social control within it among all its human elements because of its great role in imposing discipline and the appropriate environment that helps all those inside the educational institution to adapt to the school environment and the sense of belonging to it and the absence of students from their schools Frequently, a phenomenon worth studying for its money has an impact on the educational investment in human beings, as it reduces the return of the educational process in quantity and quality, and then waste of public money
The absence of high school students from their schools is likely to have a negative effect on their absence, as some studies have shown that there is a relationship between the absence of students and their negative achievement.
The absence of secondary students from their schools can cause a lot of imbalance in the performance of teachers committed to certain schedules, which makes them under great pressure and stress, which affects the rest of the students, which necessarily reflects - negatively on all elements of the educational process, which is Which raises these questions:
1. What are the reasons for the absence of high school students from their schools?
2. What is the proposed vision that can be used to address the repeated absence of high school students?
Therefore, the aim of this study is to help those responsible for education in Egypt in the face of the phenomenon of frequent absence of high school students, by providing a vision that can contribute to solving and confronting the problem
محمد عادل سليمان, ظلال. (2015). رؤية مقترحة لمواجهة ظاهرة الغياب المتکرر لطلاب المرحلة الثانوية الحکومية(دراسة ميدانية). دراسات فى التعليم الجامعى, 31(31), 131-175. doi: 10.21608/deu.2015.49089
MLA
ظلال محمد عادل سليمان. "رؤية مقترحة لمواجهة ظاهرة الغياب المتکرر لطلاب المرحلة الثانوية الحکومية(دراسة ميدانية)", دراسات فى التعليم الجامعى, 31, 31, 2015, 131-175. doi: 10.21608/deu.2015.49089
HARVARD
محمد عادل سليمان, ظلال. (2015). 'رؤية مقترحة لمواجهة ظاهرة الغياب المتکرر لطلاب المرحلة الثانوية الحکومية(دراسة ميدانية)', دراسات فى التعليم الجامعى, 31(31), pp. 131-175. doi: 10.21608/deu.2015.49089
VANCOUVER
محمد عادل سليمان, ظلال. رؤية مقترحة لمواجهة ظاهرة الغياب المتکرر لطلاب المرحلة الثانوية الحکومية(دراسة ميدانية). دراسات فى التعليم الجامعى, 2015; 31(31): 131-175. doi: 10.21608/deu.2015.49089