فاعلية نمط ادارة مناقشة الأقران فى بيئة تدريب إلكترونية فى تنمية مهارات تصميم المقررات الالكترونية لدى معلمى الحلقة الأولى من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير - كلية التربية – جامعة عين شمس

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم- كلية التربية - جامعة عين شمس

3 مدرس تكنولوجيا التعليم- كلية التربية - جامعة عين شمس

10.21608/deu.2025.461575

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث إلى تنمية مهارات تصميم المقررات الالكترونية لدى معلمى الحلقة الأولى من التعليم الأساسى ، وقياس فاعلية نمط ادارة مناقشة الأقران فى بيئة تدريب إلكترونية فى تنمية  هذه المهارات ، ولتحقيق أهداف البحث تم اتباع المنهجين الوصفي وشبه التجريبي لدراسة فاعلية المتغير المستقل (نمط إدارة مناقشة الأقران)، على المتغير التابع (تنمية مهارات تصميم المقررات الإلكترونية)، وتكونت مجموعة البحث من (10) معلم ومعلمة بمدارس النزهة للغات، إدارة النزهة، القاهرة، وتم استخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة والذي يعتمد على تطبيق أدوات البحث قبلياً، ثم إجراء المعالجة التجريبية، ثم تطبيق البحث بعديًا، وتمثلت أدوات القياس في (اختبار تحصيلي، وبطاقة تقييم منتج). وأشارت النتائج إلى وجود فاعلية نمط ادارة مناقشة الأقران في  بيئة التدريب الالكترونية في تنمية مهارات تصميم المقررات الإلكترونية بجانبيها المعرفي والأدائي لدى معلمى الحلقة الأولى من التعليم الأساسى ووجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية (نمط إدارة مناقشة الأقران) في التطبيق البعدي في بطاقة تقييم المنتج ومتوسط المحك لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل على فاعلية بيئة التعلم في تنمية الجانب المهاري المرتبط بمهارات تصميم المقررات الالكترونية.
 
Abstract 
This research aimed to measure the effectiveness of discussion management (Peers) in an online training environment in developing electronic course design skills among primary education teachers for the academic year 2024-2025. To achieve the research objectives, both the descriptive and quasi-experimental approaches were adopted to examine the effectiveness of the independent variable (peer-managed online discussion model) on the dependent variable (development of e-course design skills).The research sample consisted of 10 teachers from Al-Nozha Language Schools, Al-Nozha Educational Administration, Cairo. The study followed a one-group experimental design, which involved administering pre-tests, applying the experimental treatment, and then administering post-tests.The research tools included a knowledge achievement test and a product evaluation rubric.The results indicated the effectiveness of the peer-managed discussion model in the electronic training environment in developing both the cognitive and performance-based aspects of e-course design skills among primary stage teachers.
A statistically significant difference was found between the mean ranks of the experimental group (peer-managed model) in the post-application phase of the product evaluation rubric and the criterion-referenced average, in favor of the post-application scores.This confirms the effectiveness of the learning environment in enhancing the practical dimension of e-course design skills.
 

الكلمات الرئيسية