الاحتياجات التدريبية في مجال تربويات الرياضيات اللازمة لمعلّمي المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم في فلسطين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم رياضيات للمرحلة الثانوية ومدرب لمعلّمي الرياضيات - وزارة التربية والتعليم-فلسطين

10.21608/deu.2025.461564

المستخلص

ملخص الدراسة
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية في مجال تربويات الرياضيات اللازمة لمعلّمي المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم في فلسطين. ولتحقيق هذا الهدف، استخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وكانت أداة الدراسة استبانة مكونة من (59) مؤشر موزعة على (3) مجالات، وقد تطبقت هذه الأداء على مجموعة البحث التي تكونت من (24) معلّماً ومعلّمة من معلّمي الرياضيات في محافظة نابلس-فلسطين. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك حاجة لمعلّمي رياضيات المرحلة الثانوية في التدريب على معظم مؤشرات مجال الاستبانة، ومن بين هذه الاحتياجات: حاجة المُعلّمين والمعلمات لمعرفة أنواع ومعايير وعناصر التخطيط، ومعرفة الأمور المتعلقة بطبيعة الرياضيات، وكذلك معرفة كل ما يتعلق بتدريس المفاهيم والتعميمات والمهارات الرياضية، وكذلك التعرف على طرق تدرس البرهان الرياضي، والتدريب على استراتيجيات مختلفة في تدريس الرياضيات، وهناك حاجة على التدريب في بعض مواضيع التقويم. وفي ضوء هذه النتائج أوصى البحث إلى مجموعة من التوصيات.
 
 
Abstract
This study aimed to identify the training needs in the field of mathematics pedagogy required for secondary school teachers from their perspective in Palestine. To achieve this goal, the researcher employed both the descriptive and experimental methods. The study tool was a questionnaire consisting of 59 indicators distributed across three domains. This tool was applied to the research group, which comprised 24 male and female mathematics teachers from Nablus Governorate, Palestine. The study results revealed that secondary mathematics teachers need training in most of the indicators included in the questionnaire. Among these needs are: the teachers' need to understand the types, criteria, and components of planning; to gain insights into the nature of mathematics; to comprehend various aspects of teaching concepts, generalizations, and mathematical skills; to learn methods for teaching mathematical proof; and to train on diverse strategies for teaching mathematics. Additionally, there is a need for training in certain assessment topics. In light of these findings, the study concluded with a set of recommendations.
 

الكلمات الرئيسية