أثر استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الدروس الإلكترونية التفاعلية لدى معلمات المرحلة الثانوية في دولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مصمم تقنيات تربوية في قسم التعليم الالكتروني في إدارة تطوير المناهج (وزارة التربية _دولة الكويت)

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم-كلية التربية-جامعة حلوان

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد-كلية التربية-جامعة عين شمس

4 أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك- كلية التربية الأساسية – الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

10.21608/deu.2025.461563

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي إلي قياس أثر استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الدروس الإلكترونية التفاعلية لدى معلمات المرحلة الثانوية في دولة الكويت، وتكونت عينة البحث من (20) من معلمة، محافظة مبارك الكبير، بدولة الكويت، واعتمد البحث علي المنهج الوصفي لدراسة الأدبيات والبحوث السابقة وتحليل المحتوي وإعداد أدوات البحث، والمنهج التجريبي لدراسة أثر المتغير المستقل (تطبيقات الحوسبة السحابية) على المتغير التابع (تنمية مهارات انتاج الدروس الالكترونية التفاعلية) لدي معلمات المرحلة الثانوية في دولة الكويت، وتمثلت أدوات البحث في كلا من ( اختبار تحصيلي - وبطاقة تقييم منتج)، وتوصل البحث في نتائجه إلي وجود هناك فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي / البعدي في الاختبار التحصيلي-ككل- وفي كل مهارة رئيسية من مهارات الاختبار لصالح التطبيق البعدي، وكذلك وجود فرق بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج ومتوسط رتب المحك لصالح التطبيق البعدي وقدم البحث عددا من التوصيات والمقترحات المناسبة.
 
Abstract
The current research aimed to measure the impact of using cloud computing applications on developing the skills of designing and producing interactive e-lessons among secondary school teachers in the State of Kuwait. The research sample consisted of (20) female teachers from Mubarak Al-Kabeer Governorate, Kuwait. The research relied on a descriptive approach to study the literature and previous research, analyze the content, and develop research tools. It also used an experimental approach to study the impact of the independent variable (cloud computing applications) on the dependent variable (developing skills in producing interactive e-lessons) among secondary school teachers in the State of Kuwait. The research tools consisted of both (an achievement test and a product evaluation card). The research concluded in its results that there is a statistically significant difference at a significance level of (0.05) between the average ranks of the research group's scores in the pre-/post-test on the achievement test as a whole and in each main skill of the test, in favor of the post-test. There is also a difference between the average ranks of the research group's scores in the post-test of the product evaluation card and the average ranks of the criterion, in favor of the post-test. The research presented a number of appropriate recommendations and proposals.
 

الكلمات الرئيسية