نمطي تقديم محتوى التعلم الالكترونى ببيئة تعلم نقال لتنمية مهارات انتاج المقررات الالكترونية لدى معلمى الحاسب الالى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بكلية التربية جامعة عين شمس

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم-كلية التربية-جامعة حلوان

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم-كلية التربية-جامعة حلوان ووكيل الكلية لشئون الدارسات العليا والبحوث

4 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد-كلية التربية النوعية-جامعة عين شمس

10.21608/deu.2025.461562

المستخلص

المستخلص
يهدف البحث الحالي الى الكشف عن اثر نمطى تقديم محتوى التعلم الالكتروني (الاستقرائي- الاستنباطي) ببيئة تعلم نقال فى تنمية مهارات إنتاج المقررات الالكترونية لدى معلمى الحاسب الالى فى ضوء المتغير المستقل موضح البحث الحالى ، استخدمت الباحثة التصميم التجريبي واعتمدت فى قياس المتغيرات التابعة على الادوات التالية : اختبار تحصيلى لكفاءة التعلم وبطاقة تقييم منتج وكانت عينة الدراسة  تتكون من (40) معلم ومعلمة للحاسب الالى بالصف الثانى الاعدادى ، تم تقسيمهم بشكل عشوائي الى مجموعتين كل مجموعة قوامها 20 معلم ومعلمة ، حيث درست المجموعة الاولى نمط تقديم محتوى تعلم الكترونى استقرائى ببيئة التعلم نقال فى حين درست المجموعة الثانية نمط تقديم محتوى تعلم الكترونى استنباطى ببيئة التعلم نقال .
وقد قامت الباحثة من خلال هذا البحث بقياس اثر نمطى تقديم محتوى التعلم الالكتروني (الاستقرائي- الاستنباطي) وتأثيره على كلاً من الجانبين المعرفى والادائى لمهارات إنتاج المقررات الالكترونية لدى معلمى الحاسب الالى وذلك بمعالجة البيانات الناتجة عن تجربة البحث باستخدام اسلوب تحليل التباين متعدد الاتجاه مع المقارنات البعدية.
واظهرت نتائج البحث مايلى: أن بيئة التعلم النقال القائم على نمط محتوى التعلم ( الاستقرائى ) حقق فاعلية اعلى من بيئة التعلم النقال القائم على نمط ( الاستباطى) لدى معلمى الحاسب الالى.
Abstract
The current research aims to reveal the effect of the inductive and deductive e-learning content presentation patterns in a mobile learning environment on developing e-curriculum production skills among computer teachers, in light of the independent variable. The current research used an experimental design and relied on the following tools to measure the dependent variables: an achievement test for learning efficiency, and a product evaluation card. The study sample consisted of 40 male and female computer teachers in the second preparatory year. They were randomly divided into two equal groups. The first group studied an inductive e-learning content presentation pattern in a mobile learning environment, while the second group studied a deductive e-learning content presentation pattern in a mobile learning environment. The researcher measured the effectiveness of the inductive and deductive e-learning content presentation patterns used in the mobile learning environment on developing the e-curriculum production skills of computer teachers by processing the data resulting from the research experiment using a multi-way analysis of variance with post-hoc comparisons. The results of the research showed that the mobile learning environment based on the inductive learning content pattern achieved higher effectiveness than the mobile learning environment based on the deductive pattern among computer teachers.
 
 
 

الكلمات الرئيسية