فاعلية الألعاب التعليمية الالكترونية في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة رياضيات بمدرسة طلائع المستقبل الخاصة

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية جامعة عين شمس

3 مدرس تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة عين شمس

10.21608/deu.2025.461558

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي الى قياس فاعلية الألعاب التعليمية الالكترونية ببيئة تعلم نقال في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي ، وتكونت العينة من (30) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي ، بمدرسة ليسيه الحرية مصر الجديدة ، إدارة النزهة التعليمية، تم توزيعهم على مجموعة واحدة و تطبيق اختبار قبلي و بعدي ، واعتمد البحث على استخدام المنهج الوصفي عند الاطلاع على الدراسات والأدبيات وتحليلها للتوصل إلى قائمة بالمهارات الحياتية التي يجب أن يتمكن منها تلاميذ الصف الثاني الابتدائي، وإمكانية صياغة فروض البحث وكتابة الإطار النظري، كما تم استخدام المـنهج التجريبـي في التعرف على فاعلية المتغير المستقل المتمثل في الألعاب التعليمية الالكترونية ببيئة تعلم نقال في المتغير التابع المتمثل في تنمية المهارات الحياتية وتم تطبيق أدوات البحث قبليا ثم تنفيذ التجربة وتطبيق الأدوات بعديا، وتمثلت أدوات البحث في ( اختبار مواقف لقياس المهارات الحياتية) وتوصل البحث الى وجود فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة (0.5) بين متوسط درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي على المهارات الحياتية – ككل – وفى كل مهارة رئيسية و فرعية من مهارات الاختبار لصالح التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج فاعلية الألعاب التعليمية الالكترونية ببيئة تعلم نقال في تنمية المهارات الحياتية وقدم البحث عددا من التوصيات والمقترحات المناسبة.
 
Abstract
The aim of the current research to measure the effectiveness of electronic educational games in a mobile learning environment in the development of life skills among students of the first stage of basic education, and the sample consisted of (30) pupils and schoolgirls from the second grade of primary school, Lycee Freedom School Heliopolis, Nozha Educational Department, were distributed to one group and the application of a test before and after, and the research relied on the use of the descriptive approach when reviewing studies and literature and analyzing them to reach a list of life skills that It must be able to students of the second grade of primary school, and the possibility of formulating research hypotheses and writing the theoretical framework, and the experimental approach was used to identify the effectiveness of the independent variable represented in electronic educational games in a mobile learning environment in the dependent variable of life skills development and the research tools were applied before and then the implementation of the experiment and the application of the tools later, and the research tools were represented in (attitude test to measure life skills) and the research found a statistically significant difference at the level of significance (0.5) between the average The grades of the students of the research group in the pre-application and post-application on life skills - as a whole - and in each main and sub-skill of the test skills in favor of the post-application. The results also showed the effectiveness of electronic educational games in a mobile learning environment in developing life skills, and the research provided a number of appropriate recommendations and proposals.
 
 

الكلمات الرئيسية