فاعلية برنامج إثرائي في تنمية مهارات السلامة والعناية بالذات للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم المناهج وطرق تدريس – كلية التربية - جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كليّة التّربية - جامعة عين شمس

3 مدرس الصحة النفسية والإرشاد النفسي كليّة التّربية - جامعة عين شمس

4 مدرس التربية الخاصة كليّة التّربية - جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص الرسالة:
هدف البحث إلي بناء برنامج إثرائي في تنمية مهارات السلامة والعناية بالذات للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم ، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بالمخاطر وأخرى بمهارات السلامة والعناية بالذات، وإعداد بطاقة ملاحظة بمهارات السلامة والعناية بالذات، واعتمدت على المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة وبلغ عدد مجموعة البحث (۳۰) طفلا من مدرسة التربية الفكرية، وتم تطبيق بطاقة الملاحظة قبليا ثم تنفيذ البرنامج الاثرائي، ورصدت البيانات ومعالجتها احصائياً وتوصلت لنتائج مفيدة، وتم مناقشتها وتفسيرها، وكانت أهم النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين متوسط درجات مجموعة البحث في مهارات السلامة والعناية بالذات بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي وانتهت الرسالة بتقديم توصيات ومقترحات تتعلق بالفئة المستهدفة وبرامج تعليمها وتعلمها
Abstract
The research aimed to build an enrichment program in developing safety and self-care skills for mentally disabled children who are capable of being taught. To achieve this goal, a list of risks and another of safety and self-care skills were prepared, and a note card of safety and self-care skills was prepared. It was based on the experimental approach with a quasi-experimental design for one group. The number of the research group was (30) children from the Intellectual Education School. The observation card was applied beforehand, then the enrichment program was implemented. The data was monitored and processed statistically, and useful results were reached, It was discussed and interpreted, and the most important results were the presence of a statistically significant difference between the average scores of the research group in safety and self-care skills between the pre- and post-applications in favor of the post-application. The thesis ended by presenting recommendations and proposals related to the target group and its teaching and learning programs.
 

الكلمات الرئيسية