بيئة تكيفيـــــة لتنمية مهارات البرمجة وحل مشكلاتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بكلية التربية جامعة عين شمس

2 مـــــدير الأكاديمية المهنية للمعلمين بوزارة التربيـة والتعليـم أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة عين شمس

3 مـــدرس تكنولوجيــا التعلـــــيم بكلـــــــية التربيـــــة النوعيــــة جامعــــــة عين شمس

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة تعلـــــم تكيفيـــــة في ضوء تحليــلات التعلـــــم لتنمية مهارات البرمجة وحل مشكلاتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وذلك من خلال إنشاء بيئة تعلم تكيفية قائمة على تحليلات التعلم، وتم استخدام منهج البحث التطويري المنظومي من خلال استخدام نموذج لتصميم المحتوى الإلكتروني وتطويره داخل بيئة التعلم الإلكترونية التكيفية القائمة على تحليلات التعلم في ضوء المعايير والمكونات ذات الصلة وتصميم المعالجة التجريبية، والمنهج الوصفي التحليلي لإعداد قائمة معايير تصميم بيئة التعلم الإلكترونية التكيفية، وذلك من خلال الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة العربية والأجنبية لمعايير تصميم بيئات التعلم التكيفية القائمة على التحليلات التعليمية، والمنهج شبه التجريبي وذلك لمعرفة أثر المتغير المستقل (البيئة التكيفية) على المتغير التابع (مهارات البرمجية وحل مشكلاتها) لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وتكونت مجموعة البحث من (43) طالباً من طلاب الفرقة الثانية قسم تكنولوجيا التعليم –كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، وبطاقة تقيم منتج، ومقياس حل المشكلات البرمجية، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دال احصائيًا لبيئة التعلم التكيفية القائمة علي تحليلات التعلم علي تنمية مهارات البرمجة وحل مشكلاتها لدى طلاب الفرقة الثانية قسم تكنولوجيا التعليم، وتأكدت الباحثة من بقاء أثر التعلم من خلال تطبيق أدوات البحث على عينة البحث بعد حوالي (22) يوم، وقدمت الباحثة توصيات ومقترحات أهمها ضرورة الاهتمام باستخدام بيئات التعلم الشخصية والتكيفية القائمة على تحليلات التعلم في العملية التعليمية لما لها من تأثير كبير على التحصيل المعرفي، والأداء المهارى، وحل المشكلات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
Abstract:
 The current research aimed to design an adaptive learning environment in light of learning analytics to develop programming skills and solve problems among educational technology students by creating an adaptive learning environment based on learning analytics. The systematic development research approach was used by using a model for designing electronic content and developing it within the learning environment. Adaptive electronic learning based on learning analytics in light of the relevant standards and components, experimental treatment design, and the descriptive analytical approach to prepare a list of criteria for designing the adaptive electronic learning environment, by reviewing previous Arab and foreign literature and studies of standards for designing adaptive learning environments based on educational analytics, and the semi-automatic approach. Experimental, in order to determine the effect of the independent variable (adaptive environment) on the dependent variable (programming skills and problem solving) among educational technology students. The research group consisted of (43) second-year students from the Educational Technology Department - Faculty of Specific Education - Ain Shams University. The tools were Research into an achievement test, a product evaluation card, and a scale for solving programming problems. The results revealed that there were statistically significant differences for the adaptive learning environment based on learning analytics on developing programming skills and solving their problems among second-year students in the Educational Technology Department. The researcher confirmed that the effect of learning through... Applying the research tools to the research sample after about (22) days, the researcher presented recommendations and proposals, the most important of which is the need to pay attention to using personal and adaptive learning environments based on learning analytics in the educational process because of their significant impact on cognitive achievement, skill performance, and problem solving among educational technology students. .

الكلمات الرئيسية