الآليات التربوية لتكوين الوعى بتاريخ العلوم العربية فى ضوء فكر رشدى راشد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم أول لغة عربية (باحثة دكتوراة - قسم أصول التربية-كلية التربية-جامعة عين شمس)

2 أستاذ أصول التربية بكلية التربية جامعة عين شمس

3 مدرس أصول التربية بكلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص
تهدف الدراسة إلى تقديم مجموعة من الآليات التربوية التي تدشن لعملية تكوين الوعي بتاريخ العلوم العربية وكيف يمكن الانطلاق من خلال هذا الوعي إلى توطين العلم في المجتمع العربي مع عرض لأهم المقومات وأيضا المعوقات التي تقف دون ذلك وكيف يمكن التغلب عليها، كما تهدف إلى عرض لكيفية دمج مشروع رشدي راشد لتوطين العلم من خلال الانطلاق من تاريخه داخل النظم التربوية العربية أسوة بما حدث في أوربا والتي احتفت بمشروع راشد وأفادت مما قدمه من فتوحات علمية أعادت كتابة تاريخ العلم. كما تقدم الدراسة رؤية لكيفية دمج مشروع رشدي راشد ضمن النظم الثقافية والتربوية العربية.
Abstract
The study aims to present a set of educational mechanisms that launch the process of creating awareness of the history of Arab sciences and how it is possible to proceed through this awareness to the localization of science in Arab society, with a presentation of the most important components and also the obstacles that stand in the way of that and how they can be overcome. It also aims to present how to integrate Rushdie Rashid’s project to localize science by starting from its history within Arab educational systems, similar to what happened in Europe, which celebrated Rashid’s project and benefited from the scientific conquests he made that rewrote the history of science. The study also presents a vision of how to integrate Rushdie Rashid’s project into systems. Arab cultural and educational
 

الكلمات الرئيسية