معايير بناء بيئات التدريب الإلكترونية القائمة على التغذية الراجعة بين الأقران

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراة بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس

2 استاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة حلوان

3 استاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس

4 استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس

5 مدرس تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث:
يهدف البحث الحالي إلى إعداد قائمة معايير لبيئات التدريب الإلكترونية القائمة على التغذية الراجعة بين الأقران، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي في عرض واستخلاص المعايير من الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة، واعتمد البحث على استخلاص استبانة لاستطلاع رأى الخبراء في تكنولوجيا التعليم ومناهج وطرق تدريس في مدى وضوح صياغة كل معيار وصحته العلمية، وكفاية المعايير ومؤشراتها، وعلاقة المؤشرات بالمعايير المنتمية إليها، وطبقت الاستبانة على عينة من المحكمين المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم ومناهج وطرق تدريس، وأسفرت نتائج البحث عن التوصل إلى قائمة معايير لبيئات التدريب الإلكترونية القائمة على التغذية الراجعة بين الأقران مكونة من مجالين رئيسين هما المعايير التربوية والمعايير الفنية، يندرج تحتهما عدد (7) معياراً و(49) مؤشر.
Abstract:
The current research aims to prepare a list of standards for electronic training environments based on peer feedback. The research used the descriptive analytical method in presenting and extracting standards from relevant literature and previous studies. The research relied on drawing a questionnaire to survey the opinions of experts in educational technology, curricula and teaching methods regarding the extent of clarity. The formulation of each standard and its scientific validity, the adequacy of the standards and their indicators, and the relationship of the indicators to the standards to which they belong. The questionnaire was applied to a sample of arbitrators specialized in the field of educational technology, curricula and teaching methods. The results of the research resulted in arriving at a list of standards for electronic training environments based on peer feedback consisting of: There are two main areas: educational standards and technical standards, under which there are (7) standards and (49) indicators.

الكلمات الرئيسية