شكل الدعم في بيئة تعلم ذكية قائمة على التحليلات التعليمية وأثره في تنميــة مهارات إنتاج قواعـد البيانات لــدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أخصائي حاسبات بالمجلس الأعلى للأزهر الشريف

2 استاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة عين شمس

3 استاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر

4 مدرس تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص البحث
يهدف البحث الحالي الى تنمية مهارات إنتاج قواعد البيانات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال بيئة تعلم ذكية قائمة على التحليلات التعليمية ومعرفة شكل الدعم الأنسب بها وفق نتائج التحليلات التعليمية، ولتحقيق هذا الهدف، وإعداد أدوات البحث التى تمثلت فى اختبار تحصيلى وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى وبطاقة تقييم جودة المنتج، وطبقت المعالجات والأدوات على عينة مکونة من (60) من طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر، قسمت إلى مجموعتين، وکشفت النتائج عن أثر تقديم شكل الدعم (نصي- فيديو) في بيئة تعلم ذكية قائمة على تحليلات التعلم، وعلى ضوء نتائج البحث، ومناقشتها، وتفسيرها، تم وضع بعض التوصيات التي قد تساعد في توظيف التحليلات في بيئات التعلم الذكية منها ضرورة مراعاة المعايير الخاصة بتصميم البيئات الذكية القائمة على التحليلات التعليمية لزيادة التحصيل المعرفي والأداء المهاري، والاتجاه نحو استخدام البيئات الذكية القائمة على التحليلات في المراحل التعليمية المختلفة.
 Abstract
current research aims to develop skills of producing databases among educational technology students through a smart learning environment based on educational analytics, research tools including: achievement test, a skill performance card, and a product quality evaluation card, The tools were applied to a sample of (60) educational technology, divided into two groups, the results revealed a providing scaffold form (text- video) effect with a smart learning environment based on learning analytics, Based on search results, discussing them, Some recommendations were reached, including: considerate designing smart environments standards based on educational analytics.

الكلمات الرئيسية