أثر تقديم الدعم باستخدام المحادثة الذكية على خفض الضجر الأكاديمي في مقرر مبادئ إدارة الأعمال لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراة بكلية التربية جامعة عين شمس

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس المواد التجارية بكلية التربية جامعة عين شمس

3 استاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر الدعم باستخدام المحادثة الذكية، وقياس أثره على خفض الضجر الأكاديمي لدى طلاب التعليم الثانوي التجارى، واستخدم البحث المنهج التجريبي، ومراجعة الأدبيات التربوية السابقة، وتم استخدام نموذج محمد عطية خميس (2015) في تصميم الدعم باستخدام المحادثة الذكية، وتمثلت أداة البحث في مقياس الضجر الأكاديمي، وتكونت عينة البحث من (60) طالبة من طلاب الصف الأول الثانوي التجاري، بمدرسة وحدة خدمات كرداسة الثانوية التجارية بنات- محافظة الجيزة، وتم استخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة وقياس قبلي وبعدي، وبعد تطبيق أدوات القياس قبلياً وبعدياً، ثم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS V.25)، توصلت أهم النتائج إلى أن الدعم باستخدام المحادثة الذكية ساهم في خفض الضجر الأكاديمي لدى الطلاب، بالنسبة لنتائج القياس البعدي لمقياس الضجر الأكاديمي.
وفي ضوء ما تقدم أمكن صياغة مشكلة البحث في "زيادة الضجر الأكاديمي لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري".
ثالثاً: أسئلة البحث:وتطلب حل هذه المشكلة الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
"ما أثر تقديم الدعم باستخدام المحادثة الذكية على خفض الضجر الأكاديمي لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري ؟"
وتفرع عن السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1_ " ما المفاهيم والمبادئ المتضمنه بمقرر مباديء إدارة الأعمال المقرر على طلاب الصف الاول الثانوي التجاري؟"
2_" ما السيناريو الخاص بالمعالجة التجريبية لتقديم الدعم باستخدام المحادثة الذكية لخفض الضجر الأكاديمي لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري؟"

الكلمات الرئيسية