فاعلية برنامج مقترح قائم على متطلبات إعداد المعلم الدولي لتنمية مهارات التدريس المتمايز وقيم التنوع الثقافي للطلاب المعلمين بكلية التربية شعبة الدراسات الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذمناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد بكلية التربية جامعة قطر

المستخلص

تتحدد مشكلة البحث في "قصور برامج إعداد معلمي الدراسات الاجتماعية في كليات التربية قبل الخدمة في استيعاب المتطلبات المعرفية والمهارية والوجدانية اللازمة لإعدادهم كمعلمين دوليين، ومن ثم تدني قدراتهم في أداء مهنتهم في المدارس التعليم الدولي على الرغم من تزايد انتشارها في مصر مؤخرًا، وحاجتها إلى هذه معلمين قادرين على تنفيذ مناهج الدراسات الاجتماعية بما يتلاءم وطبيعة أهداف وفلسفة هذه المدارس، ويمتلكون مهارات التدريس المتمايز بمستو متميز، وقيم التنوع الثقافي".



وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الحالي الإجابة على السؤال الرئيس التالي:

ما فاعلية برنامج مقترح في ضوء متطلبات إعداد المعلم الدولي لتنمية مهارات التدريس المتمايز وقيم التنوع الثقافي لدى الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية؟

ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:

1. ما متطلبات إعداد المعلم الدولي التي يحتاجها الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية؟

2. ما مهارات التدريس المتمايز المناسبة للطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية؟

3. ما قيم التنوع الثقافي المناسبة للطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية؟

4. ما تصور برنامج مقترح في ضوء متطلبات التعليم الدولي لتنمية مهارات التدريس المتمايز وقيم التنوع الثقافي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية شعبة الدراسات الاجتماعية؟

5. ما فاعلية وحدة من البرنامج المقترح في تنمية مهارات التدريس المتمايز لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية شعبة الدراسات الاجتماعية؟

6. ما فاعلية وحدة من البرنامج المقترح في تنمية قيم التنوع الثقافي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية شعبة الدراسات الاجتماعية؟

الكلمات الرئيسية