بيئة تعلم الكترونية قائمة على إستراتيجيات التعلم التشاركي عبر الويب والاسلوب المعرفي وأثارها على تنمية مهارات الدروس الالكترونية لدى معلمى المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

إستهدف البحث الحالي علاج القصور عند معلمى المرحلة الثانوية في مهارات تصميم الدروس الإلكترونية ، وذلك من خلال تحديد الإستراتيجية الأنسب من إستراتيجيات التعلم التشاركي والمتمثلة في (إستراتيجية التعلم الإلكتروني القائم على المشروعات –إستراتيجية التعلم القائم على الرحلات المعرفية عبر الويب ) وتوصلت النتائج إلى تحديد قائمة بمهارات وتصميم الدروس الإلكترونية الواجب توافرها لدى معلمى المرحلة الثانوية والتي تعمل على الإرتقاء بمستوى أدائهم المهاري وتصميم بيئة الكترونية في ضوء إستراتيجيات التعلم التشاركي " الخاص بتنمية مهارات تصميم الدروس الإلكترونية لدى معلمى المرحلة الثانوية وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات معلمى فى المجموعات التجريبية في الإختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لمهارات تصميم الدروس الإلكترونية يرجع الى الأثر الاساسى للتفاعل بين استراتيجيات التعلم التشاركي عبر الويب ( إستراتيجية التعلم الإلكتروني القائم على المشروعات ،إستراتيجية التعلم القائم على الرحلات المعرفية عبر الويب ) والأساليب المعرفية ( مستقل / معتمد)
لاتوجد فروق دلالة إحصائياًعند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات معلمى المرحلة الثانوية فى المجموعات التجريبية في بطاقة تقييم منتج للأداء المهاري لمهارات تصميم الدروس الإلكترونية يرجع الى الأثر الاساسى للتفاعل بين استراتيجيات التعلم التشاركي عبر الويب( إستراتيجية التعلم الإلكتروني القائم على المشروعات ، إستراتيجية التعلم القائم على الرحلات المعرفية عبر الويب ) والأساليب المعرفية (مستقل / معتمد).

الكلمات الرئيسية