تصور مقترح لتحسين التمكين الاقتصادي والتعليمي للمرأة المصرية في ضوء متطلبات المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية وتجارب الصين وكندا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد باحث بقسم تحليل النظم في شعبة بحوث التخطيط التربوي- المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية- القاهرة.

المستخلص

الملخص:
استهدف البحث الحالي التعرف على تجارب الصين وكندا في مجال تحسين التمكين الاقتصادي والتعليمي للمرأة، ورصد أهم الاتجاهات العالمية في مجال تحسين التمكين الاقتصادي والتعليمي للمرأة، وتحليل وتقويم واقع الجهود المصرية لتحسين التمكين الاقتصادي والتعليمي للمرأة في الفترة من عام 2010 إلى عام 2020، ثم صياغة تصور مقترح صياغة لتحسين التمكين الاقتصادي والتعليمي للمرأة المصرية في ضوء متطلبات المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية وفي ضوء تجارب الصين وكندا. وترجع أهمية البحث الراهن إلى كونه أنه يساير الاتجاهات العالمية المعاصرة في تحسين التمكين الاقتصادي والتعليمي للمرأة الفقيرة، ويرصد ويحلل تجارب الصين وكندا وهي من الدول التي يندر التعرض لخبراتها في الأدبيات التربوية العربية، ويفيد صانع القرار المصري في تحديد المحافظات التي يضعف بها التمكين الاقتصادي والتعليمي للمرأة المهمشة، ويساعد المخطط التربوي المصري في تحديد القري التي تحتاج إلى تطبيق المزيد من برامج ومبادرات التمكين الاقتصادي والتعليمي للمرأة الفقيرة. وقد خلص البحث الحالي إلى عدة نتائج. ومن أهم هذه النتائج: ضعف فاعلية مبادرات التمكين الاقتصادي والتعليمي للمرأة المصرية المهمشة في محافظة أسيوط، وضرورة استفادة محافظات الصعيد من تجارب الصين وكندا في تحسين التمكين الاقتصادي والتعليمي للمرأة الفقيرة.
Abstract:
The current piece of research analyzed the experiences of China, and Canada in the area of educational and economic empowerment of poor women. The theoretical framework utilized the experiences of two advanced industrial countries in this regard. The current piece of research benefited from initiatives implemented by China, and Canada in evaluating the efforts of the Egyptian government in the areas of educational and economic empowerment of poor girls and impoverished women. In addition to this, it utilized such international initiatives in diagnosing the shortcomings in the areas of educational and economic empowerment of poor women in Egypt in general and in the governorate of Assyuit in particular. The research ended with a suggested framework for improving the efforts of Egyptian government related to poor women’s educational and economic empowerment.

الكلمات الرئيسية