فاعلية برنامج مقترح قائم على توظيف أدوات التسويق الإلكتروني لتنمية مهارات ريادة الأعمال والمسئولية المجتمعية لدى طلاب التعليم الفني التجاري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 موجه عام بالتربية والتعليم القاهرة باحثة دكتوراة بكلية التربية جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة عين شمس

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث التعرف على فاعلية برنامج قائم على توظيف بعض أدوات التسويق الإلكتروني لتنمية مهارات ريادة الأعمال والمسئولية المجتمعية لدي طلاب التعليم الفني التجاري. وقد تحددت مشكلة البحث " ضعف مهارات ريادة الأعمال "التسويق الإلكتروني" لدى طلاب التعليم الفني التجاري " ، ولتحقيق هدف البحث، تم  تحديد مهارات ريادة الأعمال والمسئولية المجتمعية الواجب توافرها لدى لدى طلاب التعليم الفني التجاري ، وتم بناء ثلاث قوائم للبرنامج المقترح لتنمية تلك المهارات ، وتضمن وحدتين تجريبيتين ( التسويق الإلكتروني، ريادة الأعمال)، وتم رفع البرنامج على هذه المنصة google classroom  (https://classroom.google.com/w/NDI1OTc4NDU5OTkx/t/all) وتطبيقه على عينة البحث التجريبية وهي مكونة من  (70) ‘طالب  بقطاع شمال القاهرة ، وتمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيلي، و  بطاقة تقييم المنتج ، واختبار مواقف ، ومقياس المسئولية المجتمعية ، لقياس المهارات المرتبطة بتدريس وحدتين  ( التسويق الإلكتروني، ريادة الأعمال)، وتوصل البحث الى فعالية البرنامج في تنمية الجانب المعرفي و المهارى المرتبط بمهارات ريادة الأعمال والمسئولية المجتمعية ، وتم التوصية بالاستفادة من البرنامج بتنمية مهارات ريادة الأعمال والمسئولية المجتمعية أخرى لم يتم التدريب عليها ،وأقترح إجراء دراسة تتضمن فعالية أساليب تدريبية أخرى توظف مستحدثات تكنولوجيا التعليم  في تنمية مهارات ريادة الأعمال والمسئولية المجتمعية لمعلمي المواد التجارية و طلاب التعليم الفني التجاري.
Research Abstract
The aim of the research is to identify the effectiveness of a program based on employing some e-marketing tools to develop entrepreneurship skills and social responsibility among students of commercial technical education. The research problem was identified as “the weakness of the entrepreneurship skills “e-marketing” among students of technical and commercial education. It included two experimental units (e-marketing, entrepreneurship), and the program was uploaded to this Google Classroom platform https://classroom.google.com/w/NDI1OTc4NDU5OTkx/t/all and applied to the experimental research sample, which consists of (70)” A student in the North Cairo sector, and the measurement tools consisted of an achievement test, a product evaluation card, a parking test, and a scale of social responsibility, to measure the skills associated with teaching two units (e-marketing, entrepreneurship). Entrepreneurship and social responsibility, and it was recommended to take advantage of the program to develop the skills of entrepreneurship and other social responsibility that have not been trained on, and I suggest conducting a study that includes the effectiveness of other training methods The innovations of educational technology are used to develop entrepreneurial skills and social responsibility for teachers of commercial subjects and students of technical and commercial education.
 

الكلمات الرئيسية