تطوير إدارة التسويق بمؤسسات التعليم الجامعي في مصر على ضوء الابتكار التسويقي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص
يشهد العالم في القرن الحادي والعشرين وجود العديد من التطورات والتغييرات في مختلف مجالات الحياة، والتي تتطلب من المؤسسات المختلفة مواكبتها وسرعة التعامل معها ومواجهة العديد من التحديات، ويُعد التسويق من العمليات المهمة التي قد تُسهم في وصول المؤسسة إلى النجاح والمحافظة على مركزها التنافسي في سوق العمل، لذلك من المهم تطوير إدارة التسويق بمؤسسات التعليم الجامعي لإبراز أنشطتها العديدة والمتنوعة، وذلك من خلال تبني مدخل إداري حديث، يعمل على إبراز المزايا التنافسية التي تتمتع به المؤسسة الجامعية، والاستفادة من نقاط قوتها، واستثمار الفرص المتاحة في بيئتها الخارجية لمواجهة التحديات المختلفة، وهذا المدخل هو (الابتكار التسويقي).
وقد هدفت الدراسة إلى ما يلي:

التعرف على الإطار المفاهيمي للابتكار التسويقي في مؤسسات التعليم الجامعي.
دراسة المقومات التي قد تُسهم في تحقيق الابتكار التسويقي بمؤسسات التعليم الجامعي .
الوقوف على مجالات إدارة التسويق في مؤسسات التعليم الجامعي.
تحديد متطلبات تطوير إدارة التسويق في مؤسسات التعليم الجامعي بمصر على ضوء الابتكار التسويقي.
وضع مخطط مقترح لتطوير إدارة التسويق بمؤسسات التعليم الجامعي في مصر على ضوء الابتكار التسويقي.

    واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما استعانت بأحد أنواع مخطط تدفق العملية لوضع المخطط المقترح، ويُسمى بـ (مخطط تدفق العملية بشسكل ممرات السباحة الأفقي) الذي يسهم في تحديد الجهة المسئولة عن تنفيذ الخطوات المنطقية التي يشملها المخطط، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية وضع   مخطط مقترح لتطوير إدارة التسويق بمؤسسات التعليم الجامعي في مصر على ضوء الابتكار التسويقي.
 abstract
The world in the twenty-first century is witnessing the presence of many developments and changes in various areas of life, which require different institutions to quickly deal with them and face many challenges,  Therefore, it is important to develop the marketing management in university education institutions to highlight their many and varied activities, through using a modern administrative approach, which works to highlight the competitive advantages in the university institution, and invest the opportunities available in its external environment to meet the various challenges, and this The approach is (Marketing Innovation).
The study aimed to the following:

Define the conceptual framework of marketing innovation in university education institutions.
Study the foundations that may contribute to achieve marketing innovation in university education institutions.
Identify the marketing management fields in university education institutions.
Determine the requirements for developing marketing management in university education institutions at Egypt, in the light of marketing innovation.
Present proposed flowchart for developing marketing management in university education institutions at Egypt, in the light of marketing innovation.

The descriptive method was used in the study, and it also used (Horizontal Swim Lane Process Flowchart) to identify the responsible sector that can do the logical steps included in the flowchart, the important results of the study is to present a proposed flowchart for developing marketing management in university education institutions at Egypt, in the light of marketing innovation.