نمطا التغذية الراجعة (تصحيحية- تفسيرية) في بيئة تعلم تکيفية وأثرها في تنمية المفاهيم النحوية لتلاميذ الحلقة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراة - کلية التربية-جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الى معرفة أثر استخدام التغذية الراجعة في تنمية المفاهيم النحوية في بيئة تعلم تکيفية ولتحقيق ذلک تم اعداد قائمة بالمفاهيم النحوية المراد تنميتها لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، ثم اعداد قائمة بمعايير تصميم  بيئة التعلم التکيفية ، ثم بناء اختبار تحصيلي للمفاهيم النحوية ثم تصميم بيئة تعلم تکيفيه ثم تطبيق الاختبار التحصيلي قبلياً و بعديا على عينة البحث التي تم تقسيمها الى مجموعتين حسب نوع التغذية الراجعة المقدمة ، واسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة احصائياً لصالح المجموعة التجريبية التي حصلت على تغذية راجعة تفسيرية مقابل المجموعة التجريبية التي حصلت على تغذية راجعة تصحيحية ، وأوصت الدراسة بضرورة استخدام التغذية الراجعة التفسيرية في بيئات التعلم التکيفية في تنمية المفاهيم النحوية.
Abstract
The research aimed to know the effect of using feedback on developing grammatical concepts in an adaptive learning environment And to achieve this Preparing a list of grammatical concepts to be developed for preparatory stage students then Prepare a list of criteria for designing an adaptive learning environment then  build the Test the grammatical concepts And Designing an adaptive learning environment Then apply the Test the grammatical concepts before and after on the research sample Which  divided two groups according the type of feedback provided And the results showed that, There are statistically significant differences in favor of the experimental group that received explanatory feedback versus the experimental group that received corrective feedback. The study recommended the necessity of using explanatory feedback in adaptive learning environments in developing grammatical concepts for preparatory stage students.

الكلمات الرئيسية