الخصائص السيکو مترية لمقياس المهارات الحياتية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بکلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص البحث
المتتبع للأطر السيکولوجية التي تناولت مقياس المهارات الحياتية بالدراسة يتبين له أن ان هناک قلة في المقاييس العربية التي تناولت الخصائص السيکو مترية لمقياس المهارات الحياتية، بل اعتمدت معظم الدراسات العربية على مقاييس مجهزة مقننة ولذا کان هذا دافعا للباحثة لإعداد مقياس المهارات الحياتية لدي التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة والتحقق من خصائصه السيکو مترية (صدق- ثباته).
وتعتبر المهارات الحياتية احد المتطلبات الضرورية لتکيف الفرد مع متغيرات العصر الذي يعيش فيه، کما تعد المهارات الحياتية من المتطلبات التي يحتاجها التلاميذ، وخاصة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، حتي يمکنهم التوافق مع انفسهم أولا ثم مع مجتمعهم بعد ذلک حيث يساعدهم هذا في حل مشکلاتهم اليومية، والتفاعل مع المواقف الحياتية المختلفة؛ ونظرا لقلة الدراسات العربية التي تناولت الخصائص السيکو مترية لمقياس المهارات الحياتية لذوي الإعاقة العقلية البسيطة، فکان هذا دافعا للباحثة لإجراء البحث الحالي للتحقق من الخصائص السيکو مترية لمقياس المهارات الحياتية لدي التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
وقد تناول البحث فئة التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة حيث ساهمت في التعرف على احتياجاتهم والتدخلات الملائمة لهم، بالإضافة الي القاء الضوء على الدور الحيوي الذي يقوم به المعلم والاباء في عملية اکسابهم بعض المهارات الحياتية

الكلمات الرئيسية