فاعلية برنامج إلکتروني مقترح لتنمية مهارات الأداء التدريسي لدى معلمي المدارس الثانوية التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بکلية التربية جامعة عين شمس

2 أستاذالمناهج وطرق التدريس المتفرغ کلية التربية ــ جامعة عين شمس

3 أستاذ تکنولوجيــــا التعليم المتفرغ کلية التربية ــ جامعة حلوان

المستخلص

مستخلص البحث
استهدفت الدراسة الحالية معرفة فاعلية برنامج إلکترونى مقترح لتنمية مهارات الأداء التدريسى لدى معلم العلوم التجارية  يتکون من ثلاث وحدات تدريبية وکل وحدة مکونه من عدة جلسات تدريبية  ، بالإضافة إلى إعداد إختبار مهارات الأداء التدريسى.
وطبق البحث على عينه من معلمى المدارس الثانوية التجارية بمحافظة الغربية، وبلغت (30) معلم ومعلمة، واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي القائم على المجموعة الواحدة، والذي يستخدم القياس القبلي/ البعدي لمستوى المعلمين مجموعة البحث، حيث تم تطبيق اختبار مهارات الأداء التدريسى، ثم تطبيق البرنامج التدريبي الذى تمثل في نظام إدارة التعلم الإلکترونى Schoology ، وبعد الانتهاء تم تطبيق أدوات القياس بعديًّا، ثم معالجة النتائج وتحليلها وتفسيرها ، وقد أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى  0.05  بين متوسطي درجات التطبيقان القبلي والبعدي لأختبار مهارات الأداء التدريسى ، لدى مجموعة البحث لصالح التطبيق البعدي.
 وقدمت الدراسة بعض التوصيات تتعلق بضرورة زيادة الإهتمام ببرامج تدريب المعلمين على مهارات الأداء التدريسى أثناء الخدمة ، کما إقترحت بعض الدراسات المستقبلية الممکن إجراؤها.
Summary of the research
The current study aimed to know the effectiveness of a proposed electronic program to develop the teaching performance skills of the commercial science teacher, consisting of three training units, and each unit consists of several training sessions, in addition to preparing a test of teaching performance skills.
The research was applied to a sample of commercial secondary school teachers in Gharbia Governorate, which amounted to (30) male and female teachers. The researcher used the experimental design based on the one group, which uses the pre/post measurement of the level of the teachers in the research group, where the teaching performance skills test was applied, then the program was applied. The training group represented in the e-learning management system Schoology, and after the completion of the measurement tools were applied remotely, then the results were processed, analyzed and interpreted. In favor of the dimensional application.
The study made some recommendations related to the need to pay more attention to teacher training programs on in-service teaching performance skills, and suggested some future studies that could be conducted.

الكلمات الرئيسية