نمط عرض الصورة ثلاثية الأبعاد بتقنية الواقع المعزز وأثره في تنمية بعض مهارات استخدام ماکينات التشغيل الرقمية والتفکير البصري لدى طلاب التدريب المهني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجيستير کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

2 أستاذ بقسم الفوتوغرافيا بقسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون بالفنون التطبيقية بکلية التربية جامعة حلوان

3 أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية - جامعة عين شمس " مدير مرکز تطوير التعليم الجامعى "

4 مدرس تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث
تُعد الدراسة الحالية استجابة لتوصيات بعض الدراسات التي بحثت أهمية استخدام الواقع المعزز على تنمية بعض جوانب التعلم مثل دراسة جوکر *[1](Goker,2016) ودراسة اسلام علي (2016) التي أوصت باستخدام الواقع المعزز تدريب الطلاب. ودراسة سمر الحجيلي (2018) التي أوصت بالتوسع في استخدام تقنيات التعليم الحديثة في تدريس الحاسب وتقنية المعلومات بدلا من استخدام الطرق المعتادة في التدريس، والإفادة من الواقع المعزز في تدريس مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لطالبات المرحلة الثانوية، داخل الفصول الدراسية وخارجها، والعمل على تطوير مناهج الحاسب وتقنية المعلومات، بما یتواکب مع تقنيات التعليم الحديثة ومنها الواقع المعزز، وانتهت الدراسة بمجموعة من المقترحات، من أهمها إجراء دراسة للکشف عن فاعلية الواقع المعزز على متغيرات أخرى کالاحتفاظ، والتفکیر الإبداعي، والتفکیر الناقد.
Research Summary
The current study is a response to the recommendations of some studies that examined the importance of using augmented reality on developing some aspects of learning, such as the Joker study[1] (Goker, 2016) and the Islam Ali study (2016), which recommended the use of augmented reality to train students. And the study of Samar Al-Hujaili (2018), which recommended expanding the use of modern educational technologies in teaching computers and information technology instead of using the usual methods of teaching, and benefiting from augmented reality in teaching the computer and information technology course to secondary school students, inside and outside the classroom, and working on developing curricula Computer and information technology, in line with modern educational technologies, including augmented reality, and the study ended with a set of proposals, the most important of which is conducting a study to reveal the effectiveness of augmented reality on other variables such as retention, creative thinking, and critical thinking.
 

الكلمات الرئيسية