واقع الکفايات التدريسية لمعلمي التعليم العام للتدريس للطلاب ذوي صعوبات التعلم في مادة اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة لغة عربية حاصلة على دکتوراه المناهج وطرق التدريس- کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى تحديد واقع الکفايات التدريسية اللازمة لمعلمي التعليم العام للتدريس للطلاب ذوي صعوبات التعلم في مادة اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت، وقد تکونت عينة البحث من عينة قوامها(50) معلمًا ومعلمة من معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت، واستخدم البحث مقياس الکفايات التدريسية لمعلمي التعليم العام للتدريس للطلاب ذوى صعوبات التعلم) (إعداد: الباحثة)، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي لتحديد الکفايات التدريسية، وقد أشارت نتائج البحث إلى ما يلى: توفر الکفايات المعرفية والأدائية(التخطيط- إدارة الصف- التقويم) والکفايات التکنولوجية بدرجة (ضعيف) ويدعم ذلک المتوسط العام لإجابات عينة البحث، في حين أشارت النتائج إلى توفر بُعد محور کفايات التنظيم کأحد أبعاد الکفايات الأدائية بدرجة متوسطة، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات معلمي اللغة العربية تجاه (الکفايات التدريسية اللازمة لهم في التعليم العام للتدريس للطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم) وفقاً لکل من: (الجنس، المؤهل الدراسي، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية).
Abstract:
The current research aimed at determining the necessary teaching competencies for general education teachers of students with Arabic language learning disabilities at intermediate stage in Kuwait state, the research sample consisted of (50) of Arabic language teachers (males and females) at intermediate stage in Kuwait state. The research used teaching competencies scale for general education teachers for teaching students with learning disabilities (prepared by the researcher). The descriptive analytic method was used for determining the teaching competencies. The research results indicated the following: Weakness in the cognitive and performance competencies (planning- class management- evaluation), and the technological competencies; this supported the overall average for research sample answers.The results also indicated the availability of organizing dimension as one of the performance dimension at moderate degree, as well as there is no statistically significance differences between the answers of Arabic language teachers towards the necessary teaching competencies for teaching students with learning disabilities according to: gender, academic qualifications, years experiences, training courses.
 

الكلمات الرئيسية