ربط التعليم الثانوي الفني الزراعي بسوق العمل في مصر: دراسة مقارنة في ضوء خبرات ألمانيا وهولندا وإنجلترا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية- شعبة بحوث التخطيط التربوي-القاهرة

المستخلص

الملخص:
تناول البحث الحالي التعليم الثانوي الفني الزراعي في ألمانيا وهولندا وإنجلترا في الفترة من عام 2005 إلى عام 2021. حيث حلل البحث الحالي المحاور التالية: واقع التعليم الثانوي الفني الزراعي في ألمانيا وهولندا وإنجلترا، وطبيعة المناهج الدراسية في المدارس الثانوية الفنية الزراعية في ألمانيا وهولندا وإنجلترا، وطبيعة الوسائل التعليمية في المدارس الثانوية الفنية الزراعية في ألمانيا وهولندا وإنجلترا، وأساليب التقويم في المدارس الثانوية الفنية الزراعية في ألمانيا وهولندا وإنجلترا، والعلاقة بين التعليم الثانوي الفني الزراعي وبين التعليم العالي في ألمانيا وهولندا وإنجلترا، وواقع جودة التعليم الثانوي الفني الزراعي في ألمانيا وهولندا وإنجلترا، وطبيعة الارتباط بين التعليم الثانوي الفني الزراعي وبين سوق العمل في ألمانيا وهولندا وإنجلترا، ونقاط القوة في نظام التعليم الثانوي الفني الزراعي في ألمانيا وهولندا وإنجلترا. وانتهي البحث الحالي بصياغة تصور تخطيطي مقترح لربط التعليم الثانوي الزراعي في مصر باحتياجات سوق العمل في ضوء خبرات ألمانيا وهولندا وإنجلترا.
Abstract:
The current piece of research tackled agricultural vocational education and Training in Germany, The Netherlands, and England during the period from 2005 to 2021. It analyzed the status-quo of agricultural vocational education and Training, the nature of curricula, the teaching aids utilized in agricultural vocational education, the assessment tools used, the educational quality indicators employed, the transfer of students from agricultural secondary vocational schools to vocational tertiary institutes, the relationship between agricultural secondary vocational education and the needs of the labour market, and the points of strength characterizing agricultural secondary vocational education and Training in Germany, The Netherlands, and England. The current piece of research ended with a suggested framework for harmonizing agricultural secondary vocational education with the needs of the labour market in Egypt in the light of the experiences of Germany, The Netherlands, and England.

الكلمات الرئيسية