السياسات التعليمية والتحول إلى اللامرکزية فى مصر وفنلندا دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد بالمرکز القومى للامتحانات والتقويم التربوى

المستخلص

(ملخص البحث)
     تعد السياسة التعليمية الإطار العام الذى يتضمن الأهداف والاتجاهات، والمبادئ، والقرارات التى ترکز على مجموعة من المتطلبات الروحية، والفلسفية والاجتماعية، والاقتصادية، والتربوية فى شمول وتکامل، بحيث يمکن من خلالها- وما تتضمنه من إجراءات ووسائل- أن تحقق أهدافها، کما أنها مجموعة الأهداف الموجهة للنظام التعليمى، واختيار الطرق والوسائل التى تحقق هذه الأهداف.
    وأدت السياسات التعليمية المتعاقبة فى مصر إلى إشکاليات عديدة منها: ازدياد الفجوة بين التعليم ومخرجاته وبين متطلبات المجتمع، وقصور التعليم فى النهوض بخطط التنمية، وتحقيق تکافؤ الفرص التعليمية بين فئات وقطاعات المجتمع، وفى المقابل حققت السياسات التعليمية والتحول إلى اللامرکزية فى فنلندا نجاحاً کبيراً، جعلت نظام التعليم الفنلندى من أفضل النظم التعليمية العالمية.
    وهدف البحث إلى إلقاء الضوء على الأسس النظرية للسياسة التعليمية، والتحول إلى اللامرکزية، والتعرف على واقع العلاقة بين السياسة التعليمية والتحول إلى اللامرکزية فى مصر وفنلندا، والتعرف على أوجه الشبه والاختلاف فى واقع العلاقة بين السياسة التعليمية والتحول إلى اللامرکزية فى مصر وفنلندا،  والوصول إلى الإجراءات المقترحة لتفعيل العلاقة بين السياسة التعليمية والتحول إلى اللامرکزية فى مصر.
    واستخدم الباحث المنهج المقارن لدراسة عمليات السياسة التعليمية والتحول إلى اللامرکزية فى مصر وفنلندا، وبيان أوجه الشبه والاختلاف فيهما، وتوصل إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لتفعيل العلاقة بين السياسة التعليمية والتحول إلى اللامرکزية فى مصر من خلال بناء هيکل تنظيمى مرن، والمحاسبية، وتحسين معدل الانتقال من مرحلة تعليمية إلى أخرى، ومتوسط درجات نتائج الاختبارات المقننة للتحصيل الدراسى، ومعدل الاستيعاب الإجمالى، ومواجهة التسرب بتطوير الإجراءات الخاصة بالمدرسة والأسرة.
The educational policy is considered as a general framework includes goals, trends, principles and decisions that focus on a range of spiritual, philosophical, social, economic and educational requirements in inclusive and integrated way through which it can achieve its objectives. It is also a set of oriented goals of the educational system, and the choice of ways and means to achieve these goals.
The successive educational policies in Egypt led to many problems, including: increasing the gap between education and its outputs and society requirements, and the inability of education to promote development plans and equality of in educational opportunities among sectors of society. In contrast, educational policies and decentralization in Finland achieved a great success what made Finnish education system as one of the world's best education systems.
The research aims: at concentrating on the theoretical basis of the educational policy and decentralization, to identify the reality of the relationship (its similarities and differences) between educational policy and decentralization in Egypt and Finland, and to access to suggested procedures to activate the relationship between educational policy and decentralization in Egypt.
The researcher used the comparative research method to study the educational policy processes and the shift to decentralization in Egypt and Finland, and to identify its similarities and differences. The study concluded set of suggested procedures to activate the relationship between educational policy and decentralization in Egypt through building a flexible organizational structure, accounting, improving the transition rate from educational stage to another, the average scores of standardized tests results of academic achievement, the rate of total assimilation, and face dropout in schools by developing procedures in school and family.

الكلمات الرئيسية