واقع التمکين الوظيفي لدى القيادات التربوية وعلاقته بمدى تحقيق الإدارة الرشـيدة في مــدارس التعليـم الثانوي العـام بدولــة الکويـت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية - دولة الکويت

المستخلص

تشهد النظم التعليمية في معظم دول العالم سلسلة من الإصلاحات التربوية بهدف تعزيز جودة مخرجات العملية التعليمية، وتشمل هذه الإصلاحات معظم عناصر العملية التعليمية من مناهج دراسية، أو وسائل تعليمية، أو إدارة تعليمية ومدرسية، والقيادات الإدارية بالمدارس تمثل المحور الأهم الذى تبنى عليه جميع حرکات الإصلاح التربوي، ونظراً للدور المحوري الذي تؤديه القيادات الإدارية بالمدارس فى تحقيق أهداف النظام التربوي، ومن أجل هذه الأهمية فإنه يجب زيادة صلاحياتهم لتمکينهم من أداء أعمالهم، وتطوير قدراتهم وتحفيزهم، ومشارکتهم فى اتخاذ القرار، وتعزيز العمل الجماعي في المؤسسات التعليمية من خلال إنشاء فرق العمل، وتنمية السلوک التنظيمي والإبداعي لديهم عن طريق هامش الحرية المتاح، وکسر جمود الحدود التنظيمية بين الإدارة العليا والإدارة التنفيذية.
لذا يسعى البحث الحالى الى دراسة أحد المفاهيم الإدارية الحديثة، بالإضافة الى متغيرات التمکين الوظيفي والإدارة الرشيدة، لأنهما مفهومين حديثين نسبياً، وما زالا بحاجة إلى المزيد من التأصيل المفاهيمي، وتشخيص عواملهما وعلاقتهما بالمتغيرات الأخرى.
Educational systems in most countries of the world are witnessing a series of educational reforms aimed at enhancing the quality of the outputs of the educational process. These reforms include most elements of the educational process, such as curricula, teaching aids, educational and school administration, And in view of the central role played by administrative leaders in schools in achieving the objectives of the educational system, and for this importance, it is necessary to increase their powers to enable them to perform their work, develop their abilities and motivation, participate in decision-making, J in educational institutions through the establishment of task forces, and the development of organizational and creative behavior have through the margin of freedom available, breaking the rigidity of organizational boundaries between senior management and executive management.
The current research seeks to study one of the modern administrative concepts, in addition to the variables of functional empowerment and good governance, because they are relatively modern concepts, and still need to be further conceptualization, and the diagnosis of their factors and their relationship to other variables.

الكلمات الرئيسية