تحقيق مسار الکليات الإنسانية في السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود لأهدافها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المشارک بقسم السياسات التربوية کلية التربية جامعة الملک سعود

2 کلية التربية جامعة الملک سعود

المستخلص

ملخص الدراسة
     هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى تحقيق مسار الکليات الإنسانية في السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود لأهدافها من وجهة نظر (أعضاء هيئة التدريس، والطلاب)، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانه لأعضاء هيئة التدريس، والمقابلة مع الطلاب کأداتين للدراسة، وتکونت عينة الدراسة من (65) عضو هيئة تدريس، و(30) طالب.وتوصلت الدراسة إلى أن الأهداف المعرفية والوجدانية بشکل عام تحققت لدى الطلاب بدرجة متوسطة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، أما الطلاب فيرون أن الأهداف المعرفية لاتزال ضعيفة لديهم. بينما الاهداف الوجدانية تحققت لديهم بدرجة کبيرة. أما الأهداف النفسحرکية فيرى أعضاء هيئة التدريس أنها تحققت لدى الطلاب بدرجة متوسطة، ولکن المهارات المتعلقة باللغة الانجليزية لم تتحق الا بدرجة ضعيفة، أما الطلاب فيرون أن المهارات المتعلقة بالحاسب الآلي تحققت بدرجة کبيرة بينما المهارات المتعلقة باللغة الانجليزية لاتزال ضعيفة لديهم.
Abstract
The study aimed at recognizing the level of achieving the Humanitarian Colleges track in the Preparatory Year in King Saud University to their objectives as perceived by faculty members and students. The study used the descriptive method and administered a questionnaire to faculty members and an interview with students. The sample of study consisted of 65 faculty members and 30 students. The results showed that the cognitive and affective objectives were achieved in an average degree as perceived by faculty members, whereas students themselves perceived that the cognitive objectives were low, but they stated that the affective objectives were achieved in high degree. Faculty members stated that psychomotor objectives were achieved in an average degree although some objectives were achieved in a low degree such as English Language skills. Students perceived computer skills as achieved in a high degree, whereas their English Language skills were still low.

الكلمات الرئيسية