اثر استخدام استراتيجيات التدريس التفاعلي النشط على التحصيل الاجل لمقرر طرق تدريس شعبة الکيمياء لطالبات کلية التربية جامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربيه جامعة ام القرى

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام استراتيجيات التدريس التفاعلي النشط في تدريس طالبات تخصص الکيمياء مع إعداد تربوي بکلية التربية بجامعة ام القرى على تحصيلهن الآجل من خلال مقرر طرق تدريس العلوم والکيمياء. ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة  منهجا شبه تجريبي، حيث طبقة الدراسة على عينة  بلغ حجمها (78) طالبة من طالبات تخصص الکيمياء مع إعداد تربوي واللاتي يدرسن مقرر طرق التدريس (1) تکونت من مجموعتين شملت کل مجموعة (39) طالبة مجموعة تجريبية والأخرى ضابطة  من طالبات کلية التربية بجامعة أم القرى وقد طبقت تجربة الدراسة بالفصل الدراسي الأول 1435 - 1436هـ، حيث قامت الباحثة  بتصميم أنشطة التعلم المتعلقة بتخصص العلوم والکيمياء وتهيئة بيئة التدريس التفاعلي النشط جماعيا وفرديا من خلال تدريس توصيف مقرر طرق تدريس (1) من مقررات قسم المناهج وطرق التدريس لطالبات شعبة الکيمياء وتقديم درس نموذجي لمقرر العلوم والکيمياء من إعداد الباحثة ، وقد أخضعت عينة الدراسة للتقويم المبدئي ( العاجل) والتقويم الآجل النهائي المعد من قبل الباحثة بعد التأکد من صدقهما وثباتهما. ولاختبار فروض الدراسة عولجت بياناتها إحصائيا باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية  ((SPSS حيث استخدمت  المتوسطات واختبار (ت) T-tests وحجم الأثر في تحليل النتائج ، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
وجود فروق دالة عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات الطالبات تخصص الکيمياء مع إعداد تربوي في الاختبار  التحصيلي العاجل والآجل لمقرر طرق تدريس (1) لصالح أدائهن الآجل للمجموعة التجريبية وحجم تأثير استراتيجية التدريس المستخدمة بلغ  72.5% .
وقد أوصت الباحثة بعدد من التوصيات کان من أهمها : ضرورة استخدام التدريس التفاعلي النشط وتوفير بيئة تعلم بنائية مرنه في برامج الإعداد التربوي للطالبات في کلية التربية، وتشجيع الطالبات على ممارسة أنشطة التعلم وحثهن على العمل معا في مجموعات لتدريس مفردات المقرر ، وإعداد برامج تدريبية لتدريب الطالبات والعضوات على استخدام التدريس التفاعلي  النشط  والتدريس التبادلي وتفعيل أدوارهن ليتسمن بسمات المعلم البنائي النشط. واقترحت الباحثة إجراء مزيد من الدراسات والبحوث حول أثر استخدام استراتيجيات التدريس التفاعلي النشط والتدريس التبادلي  في تدريس مقررات الإعداد التربوي المختلفة في کليات التربية بجامعات  المملکة.
 
Abstract:
The purpose of the purpose of this study was to investigate the effectiveness of Using Reactive teaching Strategies on the Achievement of Chemistry at student  in educational college of Umm Al- qura  university. To fulfill this purpose, the researcher undertook a quasi-experimental study during the first semester of the academic year 1435/1436AH. The sample of the study consisted of (78) students of the Chemistry major with educational preparing  in educational college of Umm Al- qura  university, they are divided into two groups: the experimental group comprises (39) students, and the control group comprises (39) students .They are studying instructional methods topic 1 by using Reactive teaching Strategies. The achievement pre & post tests and observation card scale were applied after being sure of their reliability and validity. After collecting data, the hypotheses of the study were tested by T- test, and a significance level of (α≥ 0 .01) was used as a criterion level for determining statistical significance.
Main Findings:
1-There are statistically significant differences in the students' achievement pre & post  test they are studying active  instructional strategies  for subject 1&2 the favor of the post test.
2- There are statistically significant magnitude the impact of Reactive teaching Strategies
Recommendations and Suggestions:
1- The necessity of using active learning particularly in teaching instructional methods topic( 1) and generally in teaching .
2-Encouraging the students to do learning activities together to explore instructional methods through their interaction together in the  groups .
3-At the end of the study, the researcher suggested that more studies should be undertaken to investigate the effectiveness of using Reactive teaching Strategies to teach instructional methods topic 1&2.

الكلمات الرئيسية