فاعلية إختلاف حجم مجموعات التشارک في العصف الذهني الإلکتروني لتنمية مهارات التفکير لدي طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة بقسم تکنولوجيا التعليم- کلية التربية النوعية- جامعة عين شمس

المستخلص

يقوم العصف الذهني علي العمل في مجموعات تشارکية، وبصفة عامة يعد التعلم في مجموعات من أهم أنماط التعلم لإنه يمکن الطلاب من التفاعل مع بعضهم البعض ويمکنهم من تطوير مهارات العمل الجماعي لديهم مثل مهارات المناقشة والتعاون والوصول لحل المشکلات البحثية وتنفيذ المهام والقيام بالمشاريع العلمية المختلفة، بالإضافة إلي تحملهم مسئولية تحقيق أهداف مشترکة مما يجعلهم يتحدون ويترابطون، وتتشکل المجموعات لأغراض عديدة سواء أکانت للمشارکة في الأفکار أو للتدريب علي مهارات، أو للدعم المتبادل
وفي هذا الإطار يعد التفکير الناقد احد الأهداف التعليمية التي تسعي المؤسسات التربوية إلي تنميته لدي المتعلمين ، فقد أشاد عدد من الباحثين بضرورة توجيه التعليم إلي تنمية القدرات النقدية کمفهوم جديد للمعرفة والتعلم؛ فرأي بعضهم أن التفکير الناقد هو الأداة التي تمکن الطلاب من مواجهة تحديات الثورة المعرفية والتکنولوجية التي نعيشها الأن؛ الأمر الذي جعل التربويين يعطون الأولوية لهذا النمط من التفکير، الذي أصبح هدفاً للمؤسسات التعليمية بمختلف مراحلها.
وفي ضوء ما سبق، أمکن صياغة مشکلة البحث علي النحو التالي هناک حاجة إلي تحديد أنسب حجم لمجموعة العصف الذهني الإلکتروني (کبيرة، مقابل متوسطة، مقابل صغيرة) وذلک فيما يتعلق بتأثيره علي کل من تنمية مهارات التفکير الناقد من خلال موقع التواصل الإجتماعي "Google+"، وللتصدي لهذه المشکلة حاولت الدراسة الحالية الإجابة علي السؤال الرئيس التالي:
ما فاعلية إختلاف حجم مجموعات التشارک في العصف الذهني الإلکتروني في تنمية مهارات التفکير الناقد لدي طلاب تکنولوجيا التعليم؟
Brainstorming involves working in participatory groups. In general, learning in groups is one of the most important learning styles because it enables students to interact with each other and can develop their teamwork skills such as discussion and collaboration skills, access to solving research problems, performing tasks, undertaking various scientific projects, To be responsible for achieving common goals, which makes them unite and unite, and form groups for many purposes, whether to share ideas or skills training, or mutual support
In this context, critical thinking is one of the educational goals that educational institutions seek to develop for learners. A number of researchers have praised the need for education to develop monetary capacity as a new concept of knowledge and learning. Some felt that critical thinking is the tool that enables students to face the challenges of cognitive revolution And the technology we are living now, which has made educators give priority to this type of thinking, which has become the target of educational institutions in various stages.
In light of the above, it was possible to formulate the problem of research as follows: There is a need to determine the most appropriate size of the electronic brainstorming group (large vs. medium versus small) with regard to its impact on the development of critical thinking skills through the social networking site " To address this problem, the current study attempted to answer the following main question:
How effective is the difference in the size of the e-brainstorming groups in developing the critical thinking skills of the students of the educational technology?

الكلمات الرئيسية