فاعلية وحدة دراسية في اللغة العربية قائمة على التميز لتنمية مهارات التنور القرائي في اختبار المسابقة الدولية PISA ومهارات التميز لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي
ملخص
أنشطة القراءة القائمة على التميّز تسمح للمتعلم بالمشارکة الکاملة في المجتمع والتعلّم، فهناک أشکال مختلفة من اللغة والنصوص المفيدة يقدّرها المجتمع.
البحث الحاليّ يبحث أثر وحدة دراسية في اللغة العربية قائمة على التميّز في تنمية مهارات التنوّر القرائيّ في اختبار المسابقات الدولية (PISA) وتنمية مهارات التميّز لدى تلاميذ الصفّ الثاني الإعداديّ.
من أهم نتائج البحث:
فعالية الوحدة الدراسية في اللغة العربية القائمة على التميّز، في تنمية مهارات التميّز لدى تلاميذ الصف الثاني الإعداديّ.
فعالية وحدة دراسية في اللغة العربية قائمة على التميّز في اللغة العربية، في تنمية مهارات التنوّر القرائيّ في اختبار المسابقات الدولية PISA لدى تلاميذ الصفّ الثاني الإعداديّ؛ في مهارات: التأمل والتقييم والدمج والتفسير ولاستيعاب والاسترجاع.
يوجد ارتباط موجب دالّ إحصائياً في الأداء البعديّ لمجموعة البحث التجريبية بين اختبار التميّز في اللغة العربية واختبار التنوّر القرائيّ في المسابقة الدولية (PISA) لصالح الأداء البعديّ.
Abstract
Excellence-based reading activities allow the learner to fully participate in society and learning. There are different forms of language and useful texts that are valued by society; the current research examines the impact of an educanational unit of study based on the Arabic language curricula based on excellence in developing reading enlightenment skills in the International Competition Test (PISA) and developing the skills of excellence among among Second grade prep school.
The important results of the search:
Effectiveness of the proposed program in the Arabic language, based on excellence in the Arabic language, in developing the skills of excellence among among Second grade prep school.
Effectiveness of the proposed program in the Arabic language based on excellence in the Arabic language, in developing the reading enlightenment skills in PISA test for Second grade prep school. In skills: meditation, evaluation, integration, interpretation, comprehension.
There is a positive statistically significant correlation in the post performance of the experimental research group between the Arabic language excellence test and the reading enlightenment test in the international competition (Pisa).
عيد بکري محمد, ايمن. (2021). فاعلية وحدة دراسية في اللغة العربية قائمة على التميز لتنمية مهارات التنور القرائي في اختبار المسابقة الدولية PISA ومهارات التميز لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. دراسات فى التعليم الجامعى, 51(51), 115-214. doi: 10.21608/deu.2021.187457
MLA
ايمن عيد بکري محمد. "فاعلية وحدة دراسية في اللغة العربية قائمة على التميز لتنمية مهارات التنور القرائي في اختبار المسابقة الدولية PISA ومهارات التميز لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي", دراسات فى التعليم الجامعى, 51, 51, 2021, 115-214. doi: 10.21608/deu.2021.187457
HARVARD
عيد بکري محمد, ايمن. (2021). 'فاعلية وحدة دراسية في اللغة العربية قائمة على التميز لتنمية مهارات التنور القرائي في اختبار المسابقة الدولية PISA ومهارات التميز لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي', دراسات فى التعليم الجامعى, 51(51), pp. 115-214. doi: 10.21608/deu.2021.187457
VANCOUVER
عيد بکري محمد, ايمن. فاعلية وحدة دراسية في اللغة العربية قائمة على التميز لتنمية مهارات التنور القرائي في اختبار المسابقة الدولية PISA ومهارات التميز لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. دراسات فى التعليم الجامعى, 2021; 51(51): 115-214. doi: 10.21608/deu.2021.187457