معايير تصميم بيئات التعلم الإلکترونية عبر الجوال (الفردية – التشارکية) القائمة على محفزات الألعاب Gamification

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي -کلية التربية النوعية -جامعة عين شمس

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم -کلية التربية – جامعة حلوان

3 مدرس تکنولوجيا التعليم -کلية التربية النوعية -جامعة عين شمس

4 المدرس المساعد بقسم تکنولوجيا التعليم -کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص البحث:
يهدف البحث الحالي التوصل الى قائمة معايير انتاج بيئات التعلم الإلکترونية عبر الجوال (الفردية – التشارکية) القائمة على محفزات الألعاب Gamification، وقد استخدم الباحث لتحقيق الهدف منهج البحث الوصفي التحليلي، فتم عرض البحوث ودراستها وتحليلها والاطلاع على مصادر اشتقاق المعايير وطرق تحليلها وتصنيفها ووضع المؤشرات، حيث توصل الباحث الى قائمة مبدئية للمعايير ومؤشراتها، وتم تحکيمها من قبل المتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم، ثم تم التوصل الى قائمة نهائية تشمل مجالين وتضم (8) معايير وعدد (76) مؤشراً، ثم تم اختبار مدى تطبيق تلک المعايير في تطوير تصميم وانتاج بيئات التعلم الإلکترونية عبر الجوال (الفردية – التشارکية) القائمة على محفزات الألعاب Gamification وذلک من خلال (10) من المحکمين المتخصصين في تکنولوجيا التعليم، وکشفت النتائج عن أن متوسط التحکيم على مدى المطابقة للبيئة بلغ (95%)
Abstract
The current research aims to reach a list of criteria for producing e-learning environments via mobile (individual - participatory) based on gamification stimuli. Where the researcher reached an initial list of standards and their indicators, which were judged by specialists in the field of educational technology, then a final list was reached that includes two fields and includes (8) standards and (76) indicators, and then the extent to which these standards are applied in the development of design and production environments was tested. E-learning via mobile (individual - participatory) based on gamification stimuli through (10) arbitrators specialized in educational technology, and the results revealed that the average arbitration on the extent of conformity to the environment reached (95%).

الكلمات الرئيسية