مبادئ التربية الدولية من منظور إسلامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم أصول التربية کلية التربية - جامعة جدة - المملکة العربية السعودية

المستخلص

بدأ في الآونة الأخيرة ظهور ما يسمى بالتربية العالمية والتربية الدولية، في ظل الانفتاح على الآخرين والتبادل الدولي لکثير من الخبرات والممارسات، إضافة إلى ما حققته العولمة من أثر على الشعوب والدول النامية، وظهور بعض الصيغ الدولية مثل؛ المفاهيم ذات الطابع الدولي، وأندية اليونسکو، والمدارس المنتسبة لليونسکو في البلدان العربية والإسلامية، وقد ادَّعى بعض التربويين أن التربية الدولية من العلوم الحيادية فهي غير موجهة بعقائد ومفاهيم وأغراض واضعيها، وأن التعليم والتربية من المبادئ الإنسانية العالمية ذات التراث البشري المشاع ، لکن لم يتقبل کثير من التربويين في العالم بهذا الادعاء، وقد رأوا خطورة ذلک، وأوضحوا انعکاسها السلبي على الهوية الإسلامية فضلاً عن الانتماء والاعتزاز، بل لم يتقبلوا باستيراد مناهج التعليم کما هي عند الأمم والشعوب الأخرى، ولا باستيراد العلوم والآداب التي نشأت في أحضان ومذاهب وعقائد ومفاهيم لا تؤمن أمتهم بها، وکذلک لم تقبل الدول ذات الاعتزاز بحضارتها القديمة وتاريخها ومفاهيمها في الحياة وتقاليدها وعاداتها تبعيةً تعليمية تستورد بها ما يتنافى مع ما تعتزّ به.
من أجل ذلک جاءت مجموعة من الدراسات والأبحاث العلمية تنادي بعودة العلوم الإنسانية إلى منبعها الإسلامي الأصيل، وأن الدعوة إلى أسلمة علوم الأمم الأخرى والاستفادة منها لها جذورها التاريخية في الفکر الإسلامي، وقد کانت هناک جهود کبيرة تبذل في نقل العلوم والمعارف اليونانية، والفارسية، والهندية وإخضاعها للفکر الإسلامي وأحکام الشريعة الإسلامية والاستفادة منها في حياة المسلمين
ما سبق وجد الباحث أن الدراسات السابقة لم تتطرق لنقد شامل لمبادئ التربية الدولية، فبعضها جاء مقارناً في الصيغ والتطبيقات، وبعضها جاء مقيساً لمستوى الوعي بها، وبعضها الآخر تطرَّق لبعض مبادئها ناقداً ومؤصلاً من منظور إسلامي، ومن خلال تدريس الباحث لمقرر التربية الدولية وجد من الأهمية بمکان نقد مبادئ التربية الدولية من منظور التربية الإسلامية، وبلور موضوع الدراسة في الأسئلة التالية:

ما مفهوم وأهداف ومبادئ وصيغ التربية الدولية؟ وما تاريخ نشأتها؟
ما نقد مبادئ التربية الدولية من منظور التربية الإسلامية؟

ما الضوابط والتوجيهات الکلية في تطبيق صيغ التربية الدولية من منظور التربية الإسلامية؟
He began, and greatly appreciated, international analyzes of international human rights, and did so. And the affiliated schools of UNESCO in the Arab and Islamic countries, and specialized in the field of human rights of the neutral world turboise in the world by this claim, and saw the seriousness of this, and led to a negative reflection on the Islamic identity and ended in time, and also did not commit countries with pride in the obstacles and traditions and customs of educational dependency imported by Which is contrary to what I cherish.
For this it was spoken in the thirteenth century of the twentieth century, by the King Abdulaziz University for Science and Technology. For the Islamic thought and the provisions of Islamic law and to benefit from them in the lives of Muslims
What has already been imposed for the grading receptors, and the paragraph of the plates, and the most surprising, and some of them, and the objectives of criticism of the principles of international education that Islamic education, and crystallization
1. What is the concept, objectives, principles and formulas of international education? And the date of its inception?
2. What are the critiques of the principles of international education from the sale of Islamic education?
What controls and guidelines in the application of international education formats

الكلمات الرئيسية