التربية من أجل السلام فى مواجهة ظاهرة العنف بالمدرسة الثانوية فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة بقسم أصول التربية کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

تتجلى الحاجة الملحة للتربية من أجل السلام فى بعدها القيمي لدى طالب المدرسة الثانوية العامة، نتيجةً لطبيعة الدراسة بها من ناحية، ولسيکولوجية نموه النفسية، والانفعالية، والوجدانية، والعقلية المعرفية من ناحية أخرى، حيث يهتم طالب المرحلة الثانوية العامة اهتمامًا شديدًا بالقيم والمعايير الخلقية، إذ يؤدى نمو قدراته العقلية إلى ازدياد وعيه بمختلف القضايا الخلقية وبقدرته على مناقشتها، کما تقوده التوقعات والمطالب الإجتماعية المتوقعة منه إلى إعادة تقييمه لقيم ومعايير مجتمعه، وذلک بصفة خاصة فى المناخ الاجتماعي الذى يتسم بتضارب القيم وتناقض ضغوطه المختلفة وتباينها، بما قد يعرض الطالب إلى ما يُطلق عليه (أزمة الهوية)، أو أن يلجأ للبحث عن جماعة منحرفة يدين لها بالولاء والانتماء
لذا تحاول الدراسة الحالية إلقاء الضوء على مقومات للتربية من أجل السلام الإيجابي فى مواجهة ظاهرة العنف بالمدرسة الثانوية في مصر، ومن ثم فإنها تحاول الإجابة على السؤال الآتى: کيف يمکن للتربية من أجل السلام الإيجابي أن تواجه ظاهرة العنف بالمدرسة الثانوية في مصر؟، وذلک من خلال الإجابة على التساؤلات الآتية:

1.  ما أبرز أنماط ظاهرة العنف بالمدرسة الثانوية العامة في مصر؟
2.  کيف يمکن للتربية من أجل السلام الإيجابي أن تلبي الحاجات النفسية الاجتماعية لدى طالب المدرسة الثانوية العامة في مصر؟
3.  ما أهمية غرس قيم السلام الإيجابي لدى طلاب المدرسة الثانوية العامة في مواجهة ظاهرة العنف البنيوي لديهم؟

The urgent need for education for peace is reflected in the value of the general secondary school student, as a result of the nature of the study on the one hand, and the psychological psychology, emotional, emotional and cognitive psychology on the other, where the high school student pays close attention to moral values ​​and standards. The growth of his mental abilities leads to an increase in his awareness of various moral issues and his ability to discuss them, as well as the expectations and social demands expected of him to re-evaluate the values ​​and standards of his society, especially in the social climate which is characterized by conflicting values ​​and contradictory pressures Which may expose the student to the so-called identity crisis, or to seek a deviant group that owes allegiance and belonging
Therefore, the present study attempts to shed light on the elements of education for positive peace in the face of the phenomenon of violence in secondary school in Egypt, and therefore it tries to answer the question: How can education for positive peace face the phenomenon of violence in secondary school in Egypt? During the answer to the following questions:

What are the most prominent patterns of violence in the general secondary school in Egypt?
How can education for positive peace meet the psychosocial needs of a high school student in Egypt?
What is the importance of inculcating the values ​​of positive peace among high school students in facing the phenomenon of structural violence?

الكلمات الرئيسية