الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على مفهوم إدارة التغيير وأبعاده ودوره في تطوير الأداء للقيادات الجامعية، والتعرف على واقع الأداء الإداري في الجامعات السعودية متضمنا نموذج جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز مع تحديد أبرز العوامل الإيجابية والسلبية التي تؤثر على تطبيق استراتيجية التغيير ، کما هدفت أيضاً إلى الخروج بمجموعة من المقترحات القابلة للتطبيق الفعلي والتي تتناسب مع نوعية النتائج التي سوف تسفر عنها الدراسة، واستخدمتالدراسةالمنهجالوصفي التحليلي، وانقسمت نتائج الدراسةإلى نتائج عامة منها: أن أهم أسباب فشل عملية التغيير في المنظمات بشکل عام إلى فشل إتباعها للأسس العلمية في إدارة التغيير، وأن هناک قصور في الدعم المادي المقدم لدعم البحث العلمي مما تسبب في قلة البحوث المتخصصة وقلة النتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس والقيادات بشکل عام، ونتائج متعلقة بالقيادات منها: أن قلة الصلاحيات الممنوحة لبعض القيادات مقابل الکم الهائل من المسئوليات الملقاة على عاتقهم جعلهم ينتظرون القرارات من الأعلى لمجمل الأمور مما يؤثر سلباً على الأداء الإداري. The present study aimed to identify the concept of change and dimensions of management and its role in the development of performance for university leaders، and recognize the reality of managerial performance in Saudi universities، including Prince Sattam bin Abdulaziz University model with identifying the most positive and negative factors that affect the application of the change strategy، also aimed to get out a set of proposals midwife to the actual application and that are commensurate with the quality of the results that will emerge from the study، and the study used the descriptive analytical method، and split results of the study to the general results، including: that the most important reasons for the change process failed to organizations in general to follow the scientific foundations in change management failure، and that there is a lack of material support provided to support scientific research causing the lack of specialized research and the lack of scientific output of faculty members and leaders in general، and the results related to leadership، including: the lack of powers granted to certain leaders in exchange for the vast amount of responsibilities on their shoulders to make them waiting for decisions from the top For all the issues which negatively affects the administrative performance.
علي صقر, عبدالعزيز. (2016). تطوير الأداء الإداري للقيادات الجامعية في ضوء مدخل إدارة التغيير-جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز نموذجاً. دراسات فى التعليم الجامعى, 33(33), 351-397. doi: 10.21608/deu.2018.18561
MLA
عبدالعزيز محمد علي صقر. "تطوير الأداء الإداري للقيادات الجامعية في ضوء مدخل إدارة التغيير-جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز نموذجاً", دراسات فى التعليم الجامعى, 33, 33, 2016, 351-397. doi: 10.21608/deu.2018.18561
HARVARD
علي صقر, عبدالعزيز. (2016). 'تطوير الأداء الإداري للقيادات الجامعية في ضوء مدخل إدارة التغيير-جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز نموذجاً', دراسات فى التعليم الجامعى, 33(33), pp. 351-397. doi: 10.21608/deu.2018.18561
VANCOUVER
علي صقر, عبدالعزيز. تطوير الأداء الإداري للقيادات الجامعية في ضوء مدخل إدارة التغيير-جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز نموذجاً. دراسات فى التعليم الجامعى, 2016; 33(33): 351-397. doi: 10.21608/deu.2018.18561