يعد التعليم من أهم أدوات التقدم في المجتمعات ، کونه يسهم في تطوير مختلف الخبرات والمعارف ، ويعمل على نشرها بالشکل الذي يساعد على توسيع قاعدة المعرفة وتهيئة رأس المال العقلي اللازم لتلوين الموارد البشرية ، وقد أضحى من البدهيات في عصرنا الحاضر أن يعد التعليم العامل الحيوي في عملية التنمية ، وشرطا ضروريا لتحقيق التقدم في شتى صوره المادية
وتعد المدرسة هي حجر الزاوية في العملية التعليمية وفي أي نظام تربوي ، لما يقع على عاتقها من مهمات ومسؤوليات کثيرة ، وأعباء يلزم القيام بها بصورة صحيحة على أکمل وجه ، ولأن للمدرسة أهميتها وتأثيرها الواضح في إنتاجية العملية التربوية التعليمية باعتبارها أحد العناصر الهامة لأي مجتمع
وباعتبار أنه من الصعب تحقق أهداف التعليم دون تحقيق مفهوم ضمان الجودة الذي يعمل على إصلاح برامجه فقد أصبح ينظر لجودة التعليم کإحدى المسائل الحيوية في نظم التعليم المعاصر ، حيث إن المناهج والبرامج التعليمية التي طبقت لتحسين نوعية التعليم في الماضي قد أظهرت تحسناً محدداً في الأداء الأکاديمي في المدارس والجامعات ، غير أن جودة التعليم لا تزال موضوعاً مثيراً للجدل ، حيث إن نظام التعليم القائم في بعض بلدان العالم لا يهيئ لسوق العمل بصورة کافية.
وعلى ذلک ، فقد أصبح التطرق لمعايير الجودة الشاملة في التعليم - باعتبارها من أهم العوامل المؤثرة في عمليتي التعليم والتعلم - ضرورة تفرضها متطلبات هذا العصر، إسهاما في تطوير وتحسين التعليم والمؤسسات التعليمية .
Education is one of the most important tools of progress in societies, as it contributes to the development of various experiences and knowledge, and works to disseminate them in a way that helps to expand the knowledge base and create the mental capital needed to color human resources. It has become an essential in our time to prepare education as a vital factor in the process Development, and a necessary condition for progress in all its material forms
The school is the cornerstone of the educational process and in any educational system, because it has many tasks and responsibilities, burdens that must be done correctly, and because the school has importance and its obvious impact on the productivity of educational educational process as an important element of any society
As education objectives are difficult to achieve without achieving the concept of quality assurance reforming its programs, the quality of education is seen as a vital issue in contemporary education systems. The curricula and educational programs that have been applied to improve the quality of education in the past have shown a definite improvement in academic performance in Schools and universities, but the quality of education remains a controversial topic, as the education system in some countries of the world does not adequately prepare the labor market.
Thus, addressing the TQM standards in education - as one of the most important factors influencing teaching and learning - has become a necessity dictated by the requirements of this age, contributing to the development and improvement of education and educational institutions
عادل سليمان, ظلال. (2016). وجهة نظر معلمي مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض في معايير الجودة الشاملة في التعليم. دراسات فى التعليم الجامعى, 32(32), 233-292. doi: 10.21608/deu.2016.18557
MLA
ظلال محمد عادل سليمان. "وجهة نظر معلمي مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض في معايير الجودة الشاملة في التعليم", دراسات فى التعليم الجامعى, 32, 32, 2016, 233-292. doi: 10.21608/deu.2016.18557
HARVARD
عادل سليمان, ظلال. (2016). 'وجهة نظر معلمي مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض في معايير الجودة الشاملة في التعليم', دراسات فى التعليم الجامعى, 32(32), pp. 233-292. doi: 10.21608/deu.2016.18557
VANCOUVER
عادل سليمان, ظلال. وجهة نظر معلمي مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض في معايير الجودة الشاملة في التعليم. دراسات فى التعليم الجامعى, 2016; 32(32): 233-292. doi: 10.21608/deu.2016.18557