أثر برنامج تعليمي باستخدام السبورة الذکية علي تنمية التفکير الابتکاري للتلاميذ الصم

المؤلف

معيدة بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

يسعى البحث الحالى الى  الکشف عن التفکير الابتکاري لدي التلاميذ المعاقين سمعيا فئة (الصم)  وتنميته من خلال استخدام أحد المستحدثات التکنولوجية وذلک لندرة الدراسات التي تناولت تنمية التفکير الابتکاري لدي هذه الفئة وخاصة بإستخدام المستحدثات التکنولوجية وبالتالي فقد وجدت الباحثة أن هؤلاء التلاميذ في حاجة إلي تنمية تفکيرهم الابتکاري وذلک من خلال توظيف السبورة الذکية التفاعلية لتنمية التفکير الابتکاري لدي الصم .
 وفي ضوء ذلک تسعى الباحثه الى تقديم المشکلة ومعالجتها من خلال برنامج تعليمي باستخدام السبورة الذکية يؤثر علي تنمية التفکير الابتکاري للتلاميذ الصم  في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي  
 
The present research seeks to reveal the creative thinking of deaf students through the use of one of the technological innovations, because of the scarcity of studies that dealt with the development of innovative thinking in this category, especially using technological innovations. Therefore, the researcher found that these students need to develop their thinking Innovation through the use of interactive whiteboards to develop innovative thinking for deaf people.
 In light of this, the researcher seeks to present the problem and deal with it through an educational program using the Smartboard affects the development of innovative thinking for Deaf students in the second cycle of basic education

الكلمات الرئيسية