تطوير الأداء البحثي بالجامعات المصرية في ضوء قياس کفاءته النسبية باستخدام مدخل التحليل التطويقي للبيانات (مع التطبيق على جامعة بنها)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس التخطيط التربوى کلية التربيه -جامعة بنها

2 مدرس التربيه المقارنه والاداره التعليمية کلية التربيه -جامعة بنها

المستخلص

ملخص:
استهدف البحث الحالي التعرف على ماهية الکفاءة النسبية في التعليم الجامعي، ماهية مدخل التحليل التطويقي للبيانات، دراسة واقع الأداء البحثي بالجامعات المصرية، الوقوف على واقع قياس الکفاءة النسبية للأداء البحثي بجامعة بنها باستخدام مدخل التحليل التطويقي للبيانات، ومحاولة التوصل إلي رؤية مقترحة لتطوير الأداء البحثي بالجامعات المصرية في ضوء قياس کفاءته النسبية باستخدام مدخل التحليل التطويقي للبيانات، ولقد اعتمد البحث الحالى على المنهج الوصفي، وتم تطبيق مدخل التحليل التطويقي للبيانات لقياس کفاءة الأداء البحثي لکليات جامعة بنها کدراسة حالة والبالغ عددها (12) کلية للعامين الدراسيَّيْن 2014/ 2015م، 2015/ 2016م، ولقد توصل البحث في نتائجه إلى أن کليات( الآداب، الحقوق، العلوم، الزراعة، الطب البيطري) حصلت على الکفاءة التامة حسب نموذجي التحليل التطويقي للبيانات CCR، BCC وفق التوجيه المدخلي والمخرجي بنسبة 41.7% من مجموع الکليات للعام الجامعي 2014/2015، وکليات( الآداب، العلوم، الطب البيطري، التربية الرياضية) حصلت على  الکفاءة التامة حسب نموذجي التحليل التطويقي للبيانات CCR ، BCC وفق التوجيه المدخلي والمخرجي بنسبة 33.3% من مجموع الکليات للعام الجامعي 2015/2016؛ ومن ثم وصلت الکفاءة الحجمية إلى 100% لتلک الکليات؛ مما يدل على أن نسبة 66.7% من کليات جامعة بنها غير کفؤة حجميًّا، وهذا يشير إلى أن النسبة الأکبر من کليات جامعة بنها تعمل دون طاقتها الحجمية وأنها لم تستخدم إمکانياتها وأحجامها بشکل أمثل، وأن سبب عدم الکفاءة الحجمية في الکليات غير الکفؤة حجميًّا يرجع إلى العمليات داخل الکلية أو الظروف البيئية المحيطة بعمل هذه الکليات أو إلى الاثنين معًا، کما توصل البحث الحالي إلى أن کليات (الآداب، العلوم، الطب البيطري) حصلت على الکفاءة التامة وفق متوسط الکفاءة للکليات في نموذج CCR-O لعامى 2014/2015، 2015/2016م بنسبة 25% من العينة المختارة، وأن نسبة 75% من کليات جامعة بنها وفق متوسط الکفاءة للعامين غير کفؤة لنفس النموذج؛ وهذا يشير إلى وجود قصور کبير في الأداء البحثي لمعظم کليات جامعة بنها، وأن من أسباب ذلک وجود رواکد في کم المدخلات ووجود نقص شديد في کم المخرجات البحثية، وهذا ما أثر على مستوى کفاءة جامعة بنها بشکل عام، وأن نسبة الوحدات المرجعية لکليات جامعة بنها وصلت إلى 33.3% من مجموع الکليات وتمثلت في کليات "الآداب، العلوم، والطب البيطري، والتربية الرياضية"؛ وتعد هذه الکليات بمثابة الکليات الکفء التي تقدم خدمات ومخرجات بحثية أکثر في ظل المدخلات المتاحة، بالإضافة إلى ذلک توصل البحث الحالي إلى مجموعة من المقترحات لتطوير منظومة البحث العلمي بجامعة بنها خاصة والجامعات المصرية عامة وذلک بناءً على مستوى کفاءتها، والتى تم تحديدها في ضوء مجموعة من مؤشرات الأداء البحثي الخاصة ببعض مدخلاتها وبعض مخرجاتها. 
Summary:
The present research Aimed to Identify what the Relative Efficiency in Higher Education, what Input Data Envelopment Analysis to Study the Reality Efficiency of  the Research Performance  in Egyptian Universities, stand on the Reality of Relative Efficiency Measurement for the Research Performance in Benha University Using Data Envelopment Analysis Approach and Try to Reach a Proposed Vision for Developing the Research Performance of Universities in Light of the Relative Efficiency Measurement Using Data Envelopment Analysis Approach, the Current Research Followed the Descriptive Method and Data Envelopment Analysis Approach was Applied to Measure the Efficiency of the Research Performance in Banha University as its Case Study  and their number (12) College for Academic Years 2014/2015, 2015/2016, and the Research Results Reached to the Colleges (Arts, Law, Science, Agriculture, Veterinary Medicine) Got Full Efficiency as Typical Data Envelopment Analysis BCC, CCR Models, in Accordance of  Input and Output Guidance by 41.7% of the Total Colleges for the Academic year 2014/2015, and Colleges (Arts, Science, Veterinary Medicine, Physical Education) Got Full Efficiency as Typical Data Envelopment Analysis CCR, BCC Models in Accordance Input and Output Guidance by 33.3% of the Total Colleges for the Academic Year 2015/2016 and Volumetric Efficiency Reached to 100% for those Colleges which Shows that the Proportion of 66.7% of Benha University Colleges Inefficient Volume Growth, this Indicates that the  Largest Proportion Benha University Colleges Operating without Volumetric Functional and Sizes Aren't Used Optimally and that Due to Volumetric Incompetence in Colleges not Volumetric Due to the Efficient Operations within the College or the Environmental Conditions Surrounding the Work of these Colleges or both, Also the Current Research Found that the Colleges (Arts, Science, Veterinary Medicine) Got Full Competence in Accordance with the Average Efficiency of Colleges in CCR-O Model for 2014/2015, 2015/2016 by 25% of the Selected Sample, and 75% of Benha University Colleges with Average Efficiency for Two Years Inefficient to the Same Model; this Suggests a Significant Shortfall in the Research Performance for most Colleges of Benha University, that Causes a Racks on how much Input and a Severe Lack of how the Research Outcomes, and this has an Effect on the Level of Efficiency of Benha University in General, and the Proportion of Benchmarks for Benha University Reached 33.3% of Sum colleges and these Colleges were "Arts, Sciences, and Veterinary Medicine, Physical Education"; these colleges Serve as Efficient Colleges that Offer Services and Outputs more research Under the Available Inputs, Plus the Current Search Reach to a Set of Proposals for the Development of Scientific Research System in Benha University Private and Public Universities in Egypt, at the Level of Efficiency, Identified in the Light of the Research Performance Indicators for some Inputs, and Some of their Output.

الكلمات الرئيسية