مستخلص البحث : هدف البحث الحالي إلى وضع وبناء قائمة بالمهارات اللازمة لتصميم وإنشاء قواعد البيانات تتم من خلالها تنمية مهارات بناء قواعد البيانات لدى طلاب تکنولوجيا التعليم ، وقائمة المهارات تقدم الشرح العملي للمقرر العملي لمادة نظم المعلومات المقرر دراستها بالفرقة الرابعة – شعبة تکنولوجيا التعليم – جامعة الأزهر استخدمت أدوات البحث التالية : قائمة مهارات بناء قواعد البيانات . أوصت الدراسة بالاهتمام بتدريب الطلاب علي المهارات اللازمة لإنشاء قواعد البيانات والاستفادة منها في عمل قاعدة بيانات ، تغيير المناهج والمقررات لتواکب المستحدثات التکنولوجية أو التنسيق بينهما. Abstract Research Summary : The objective of the current research is to develop and build a list of skills needed to design and create databases through which to develop the skills of database building in education technology students, and the skills List provides practical explanation of the practical decision of the information systems subject to be studied by the Division Fourth – Education Technology division – Al-Azhar University used the following search tools: List of database building skills.
The study recommended that attention be given to training students in the skills necessary to create databases and use them in the operation of a database, changing curricula and courses to keep abreast of technological innovations or coordination between them.
ســيد محــمــد, طـاهر. (2017). المهارات اللازمة لتصميم وإنشاء قواعد البيانات لـدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم جامعة الأزهر. دراسات فى التعليم الجامعى, 37(2), 121-179. doi: 10.21608/deu.2017.17300
MLA
طـاهر عـبد المنعــم ســيد محــمــد. "المهارات اللازمة لتصميم وإنشاء قواعد البيانات لـدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم جامعة الأزهر", دراسات فى التعليم الجامعى, 37, 2, 2017, 121-179. doi: 10.21608/deu.2017.17300
HARVARD
ســيد محــمــد, طـاهر. (2017). 'المهارات اللازمة لتصميم وإنشاء قواعد البيانات لـدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم جامعة الأزهر', دراسات فى التعليم الجامعى, 37(2), pp. 121-179. doi: 10.21608/deu.2017.17300
VANCOUVER
ســيد محــمــد, طـاهر. المهارات اللازمة لتصميم وإنشاء قواعد البيانات لـدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم جامعة الأزهر. دراسات فى التعليم الجامعى, 2017; 37(2): 121-179. doi: 10.21608/deu.2017.17300