فاعلية وحدة مقترحة قائمة على استراتيجية العصف الذهني فى تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب الصف التاسع بدولة الإمارات العربية المتحدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية المدينة الجامعية بعجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

ملخص البحث :  يشير الميدان إلى تدني طلاب الصف التاسع بدولة الإمارات العربية المتحدة في المهارات الرئيسة للقراءة الإبداعية ، وکذلک عدم الاهتمام بتعليم القراءة الإبداعية باستخدام استراتيجيات حديثة مثل استراتيجية العصف الذهني ، لذا قام الباحث بإعداد قائمة بمهارات القراءة الإبداعية المناسبة لطلاب الصف التاسع بدولة الإمارات العربية المتحدة ؛ لتحديد مدى تمکن الطلاب من هذه المهارات ، ثم إعداد وحدة مقترحة لتنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب الصف التاسع باستخدام استراتيجية العصف الذهني ، والتعرف على مدى فاعلية هذه الوحدة في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى هؤلاء الطلاب .
أهم النتائج :
-إجراءات استراتيجية العصف الذهني وفرت نوعية من الأسئلة تبعث على الحيوية والنشاط ، خاصة في جو جماعي يسوده الألفة والتعاون ، مما يدفع الطلاب إلى التفکير وإجراء مناقشات بين الطلاب أنفسهم من جهة وبين المدرس والطلاب من جهة أخرى ، فساعدتهم على استيعاب المشاکل التي تواجههم أثناء تحصيل المعرفة العلمية ، وکذلک تطوير القوة الإدراکية لديهم من خلال طلاقة أفکارهم وتنوعها وأصالتها ، مما يؤثر بشکل إيجابي على الطالب ،فيصبح نشطا وفعالا في الموقف التعليمي .
-إجراءات استراتيجية العصف الذهني تدرب الطلاب على استخدام أساليب تفاعلية تعمل باتجاهين من طالب إلى طالب أو من طالب إلى مدرس أو بالعکس .
-تراعي هذه الاستراتيجية الأسس النفسية في التعلم وتشجع المناقشة الجماعية وتراعي الفروق الفردية بين الطلاب ، وهذه العوامل تساعد على إنجاح المتعلم في الحصول على المعلومات واکتساب المعارف .
-طلاب المجموعة التجريبية استخدموا إجراءات استراتيجية العصف الذهني فى القراءة ؛ مما أدى إلى تحسن فى مهارات القراءة الإبداعية لديهم ، وزيادة قدرتهم على الإتيان بأکثر من تطبيق عملي للأفکار المعروضة بالنص ، تدعيم الأفکار المعروضة بالنص بأکثر من دليل أو شاهد يؤکدها ، استنباط الدروس والعبر المستفادة من النص المقروء ، استخلاص قرائن السياق اللفظية الدالة على غرض المقروء ، إبداء رأيهم في سلوک أو ظاهرة ما في النص المقروء ، ذکر حلولا متنوعة وغير مألوفة للمشکلة ، المرونة في تقبل الرأي الآخر ، اقتراح طرقا جديدة وغريبة لاستخدام العناصر والأدوات الموجودة بالبيئة مثلا ، استحداث معلومات جديدة عن المخترعات الحديثة ، تقمص العناصر غير المألوفة بالنص المقروء ، بينما طلاب المجموعة الضابطة لم يکن لديهم ذلک التحسن ؛ لأنهم لم يدرسوا الوحدة المقترحة .
Research Summary: The field refers to the decline of ninth grade students in the UAE in the main skills of creative reading, as well as the lack of interest in creative reading teaching using modern strategies such as brainstorming strategy, so the researcher prepared a list of creative reading skills suitable for ninth grade students in the United Arab Emirates ; To determine the extent to which students can have these skills, and then to prepare a proposed module for the development of some creative reading skills of ninth graders using the brainstorming strategy, and to identify the effectiveness of this unit in developing skills Creative reading of these students.
Main results:
The brainstorming strategy provided a number of vital questions, especially in a collective atmosphere of familiarity and cooperation, prompting students to think and engage in discussions between the students themselves and the teacher and the students, helping them to understand the problems they face while learning As well as develop their cognitive power through the fluency of their ideas, diversity and originality, which positively affects the student, becomes active and effective in the educational situation.
- Brainstorming strategy measures train students to use interactive, two-way methods from student to student, student to teacher, or vice versa.
This strategy takes into account the psychological foundations of learning, encourages collective discussion and takes into account individual differences among students. These factors help the learner succeed in obtaining information and acquiring knowledge.
- Students of the experimental group used the strategies of brainstorming in reading, which resulted in an improvement in their creative reading skills, increasing their ability to bring more than a practical application of the ideas presented in the text, reinforcing the ideas presented in the text more than evidence or witness confirms them, The reading text, the reading of the verbal context of the reading object, the presentation of their opinion on a behavior or phenomenon in the readable text, various and unusual solutions to the problem, flexibility in accepting the other opinion, proposing new and strange ways to use existing elements and tools The environment, for example, the development of new information on modern inventions, the introduction of unfamiliar elements with readable text, while the control group students did not have that improvement because they did not study the proposed module.

الكلمات الرئيسية