ملخص البحث
يعکس نظام الدمج التعليمي للمعاقين بمدارس العاديين فلسفة إنسانية تتمثل في توفير التربية المناسبة للأطفال المعاقين ضمن البيئة المناسبة، وهو اتجاه معاصر يساعد تدريجياً من تحسين النظرة المجتمعية السلبية للمعاق ، وکسر حاجز العزلة الاجتماعية ومساعدته في التعبير عن مشاعره والتفکير بطريقة إيجابية نحو ذاته وتحقيق التوافق الانفعالى له بما يکفل تمتعه بالصحة النفسية، ويعمل على تحقيق التفاعل والتواصل وتنمية الحب والثقة والتفاهم بين الطفل المعاق والطفل العادى عن طريق تکوين الصداقات وتقبل الفروق الفردية بين الأفراد، والعمل معاً، ومساعدة بعضهم البعض.
وبذلک يسهم في تضييق الفجوة بين ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم من فئات المجتمع، ومساعدتهم على تنمية ثقتهم بأنفسهم، وتحقيق حاجاتهم الاجتماعية کتکوين أسرة جديدة وتکوين جماعات الرفاق، ويمکن التنبؤ بنجاح الدمج التعليمى عن طريق معرفة مدى تقبل الأطفال العاديين لزملائهم المعاقين.
ويعد البحث الحالى احد البحوث الهامه لمعرفة اراء المعلمين لفلسفة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس العاديه والمشاکل التى يواجها المعلم وذلک کدراسة حاله على محافظة الغربيه"
Summary The system of educational integration for disabled people in ordinary schools reflects a humanitarian philosophy of providing appropriate education for disabled children within the appropriate environment. This is a contemporary approach that gradually helps to improve the negative societal perception of the disabled and to break the barrier of social isolation and help him express his feelings and think positively towards himself and achieve his emotional compatibility In order to ensure the enjoyment of mental health, and works to achieve interaction and communication and the development of love and confidence and understanding between the disabled child and the normal child through the formation of friendships and accept individual differences between individuals, work together, and help each other. Thus contributing to narrowing the gap between people with special needs and other groups of society, helping them to develop their self-confidence and achieving their social needs, such as the formation of a new family and the formation of peer groups. The current research is one of the important research to know the views of teachers of the philosophy of integration of people with special needs in regular schools and the problems faced by the teacher and a brochure case on the province of Gharbiya Governorate
الإتربي, هويدا. (2017). فلسفة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس العاديين ومشکلاته کما يراها المعلمون "دراسة حالة على محافظة الغربية". دراسات فى التعليم الجامعى, 37(1), 485-578. doi: 10.21608/deu.2017.17298
MLA
هويدا محمود الإتربي. "فلسفة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس العاديين ومشکلاته کما يراها المعلمون "دراسة حالة على محافظة الغربية"", دراسات فى التعليم الجامعى, 37, 1, 2017, 485-578. doi: 10.21608/deu.2017.17298
HARVARD
الإتربي, هويدا. (2017). 'فلسفة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس العاديين ومشکلاته کما يراها المعلمون "دراسة حالة على محافظة الغربية"', دراسات فى التعليم الجامعى, 37(1), pp. 485-578. doi: 10.21608/deu.2017.17298
VANCOUVER
الإتربي, هويدا. فلسفة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس العاديين ومشکلاته کما يراها المعلمون "دراسة حالة على محافظة الغربية". دراسات فى التعليم الجامعى, 2017; 37(1): 485-578. doi: 10.21608/deu.2017.17298