أفضل الممارسات فى التدريب والتنمية المهنية "اتجاهات ونماذج عالمية وإقليمية ووطنية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير کلية التربيه – جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص الدراسة:
استهدفت الدراسة الحالية، رصد وتحليل أفضل الممارسات في التدريب والتنمية المهنية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي على الصعيد الوطني والإقليمي والعالمي، کما ألقت الضوء على التدريب، باعتباره أحد أساليب التنمية المهنية للمعلم، من أجل رفع کفاءته والنهوض بالعملية التعليمية، کما رکزت الدراسة على التدريب داخل المدرسة باعتباره أحدث الأساليب التدريبية ويُعد اتجاهًا عالميًا نحو تحقيق جودة التعليم المدرسي، وقد استعانت الدراسة بأسلوب أفضل الممارسات الذي يرتکزعلى المنطق الذى يؤکد بأنه بدلا من صياغة وضع مثالى نريد أن تصل المؤسسة التعليمية إليه، يتم تحديد ما تم تطبيقه عمليًا فى الواقع وثبتت فاعليته فى تحقيق الهدف منه، ومن ثم، ينبغي دراسة وتحليل الممارسات التى أثبتت فاعلية لنشرها ونقلها إلى سياقات أخرى، وذلک بدلا من المجازفة باستخدام طرق، وأساليب، ومداخل، وممارسات لم يتم التحقق من فاعليتها.
Abstract:
The Aimed Study is monitoring and analyzing the best practices in professional development in pre-university educational institutions at the national, regional and global levels, also the Study highlighted the training as one of professional methods of teacher development, in order to raise the efficiency and advancement of the educational process, The study also focused on school training as the latest )newest) training methods and the global trend to achieving the quality school education, The study used the best practices on logic emphasizes instead of formulating ideal situation that we want educational institution reach, and determine what has been practice applied in fact and proved effective achieving goals, then the practices analysis have proven effective to disseminating and transferring to other contexts therefore avoid risking studied use of methods, approaches and practices whose effectiveness has not been verified

الكلمات الرئيسية