أثر مستوى تقديم التغذية الراجعة (التصحيحية والتفسيرية) داخل بيئة تعلم إلکترونية سحابية في تنمية التحصيل لدى طلاب الدراسات العليا بمادة الإحصاء

المؤلف

باحثة ماجستير کلية التربيه - جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث
يهدف هذا البحث إلى الکشف عن أثر اختلاف مستوى تقديم التغذية الراجعة (التصحيحية والتفسيرية) داخل بيئة التعلم الإلکترونية السحابية في تنمية التحصيل لدى طلاب الدراسات العليا في مادة الإحصاء. استخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذي المجموعتين والذي يعتمد على تطبيق أدوات البحث قبلياً، ثم إجراء المعالجة التجريبية، وبعد ذلک تطبيق أدوات البحث بعدياً. وتضمن التصميم التجريبى متغير مستقل وهو الأول؛ أي مستوى تقديم التغذية الراجعة وله مستويان (التغذية الراجعة التصحيحية مقابل التغذية الراجعة التفسيرية)، وجاء المتغير التابع ليتضمن التحصيل المعرفي لمقرر الإحصاء. تمثلت الأدوات الرئيسة للبحث في اختبار تحصيلي. تکونت عينة البحث من (40) طالباً من طلاب الدبلوم الخاص بکلية التربية جامعة عين شمس تم توزيعهم على مجموعتين. وتم استخدام اختبار ت "t.test" لإجراء المقارنات الثنائية بين المجموعتين التجريبيتين، ومربع ايتا (h2) لحساب حجم تأثير التغذية الراجعة التصحيحية والتفسيرية في تنمية التحصيل بمادة الإحصاء في حالة وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات.