المستخلص
استهدف البحث الحالي قياس تأثير بعض أنماط التدريب التشارکي المتمايز على الکفاءة الرقمية لدى طلاب معلم الحاسب بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة ، وتعتبر الکفاءة الرقمية مؤشر عام متکامل يتضمن کل من المعلومات والمهارات والاتجاه نحو استخدام الوسيط الرقمي ، ويتطلب تقدير الکفاءة الرقمية ، تقدير الجوانب الثلاثة معاً ( التحصيل ، المهارات ، الاتجاه) ومن ثم الحکم على مدى تمکن الفرد وإتقانه للکفاءة الرقمية ، وقد نبعت مشکلة البحث من ضعف الکفاءة الرقمية لدى الطلاب المعلمين بقسم معلم الحاسب بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة .
واستخدمت الدراسة نمطين للتدريب التشارکي المتمايز من خلال مجموعتين تجريبيتين: تستخدم الأولى نمط تکامل المعلومات المجزأة (Jigsaw)، وتستخدم الثانية نمط فکر/زاوج/شارک (TPS)، من خلال منصة زووم للتعلم الإلکتروني (النسخة المدفوعة)، لتدريب العينة على استخدامات تطبيقات الأندرويد (محتوى رقمي)، واستخدمت الدراسة بطارية لقياس الکفاءة الرقمية مکونة من: اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، ومقياس اتجاه نحو المحتوى الرقمي.
وتوصلت نتائج الدراسة الى قائمة معايير بلغت (55) معيار لتصميم التدريب التشارکي المتمايز، کذلک دلت النتائج على تفوق طلاب المجموعتين التجريبيتين؛ کل على حده في مقاييس الکفاءة الرقمية بعديا، کذلک عدم وجود فروق دالة بين المجموعتين في التطبيق البعدي لمقاييس الکفاءة الرقمية. Abstract
The current research aims to measure the effect of some differentiated participatory training patterns on digital competence among students of the computer teacher at the Faculty of Specific Education, Mansoura University. Achievement, Skills, Attitude) and then judge the extent of an individual's ability and mastery of digital competence, and the research problem stemmed from the weak digital competency of student teachers in the Computer Teacher Department of the Faculty of Specific Education, Mansoura University.
The study used two differentiated participatory training patterns through two experimental groups: the first uses the Jigsaw integration pattern, and the second uses the Think / Pair / Share (TPS) pattern, through the Zoom e-learning platform (the paid version), to train the sample on the uses of Android applications. (Digital content), and the study used a battery to measure the digital aptitude consisting of: an achievement test, a note card, and an attitude scale towards digital content.
The results of the study reached a list of (55) criteria for designing differentiated participatory training. The results also indicated the superiority of students of the two experimental groups. There are no significant differences between the two groups in the post application of digital competency measures separately.
أحمد شاکر, صالح. (2020). تأثير بعض أنماط التدريب التشارکي المتمايز على الکفاءة الرقمية لدى طلاب معلم الحاسب بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة. دراسات فى التعليم الجامعى, 48(48), 165-233. doi: 10.21608/deu.2020.120193
MLA
صالح أحمد شاکر. "تأثير بعض أنماط التدريب التشارکي المتمايز على الکفاءة الرقمية لدى طلاب معلم الحاسب بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة", دراسات فى التعليم الجامعى, 48, 48, 2020, 165-233. doi: 10.21608/deu.2020.120193
HARVARD
أحمد شاکر, صالح. (2020). 'تأثير بعض أنماط التدريب التشارکي المتمايز على الکفاءة الرقمية لدى طلاب معلم الحاسب بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة', دراسات فى التعليم الجامعى, 48(48), pp. 165-233. doi: 10.21608/deu.2020.120193
VANCOUVER
أحمد شاکر, صالح. تأثير بعض أنماط التدريب التشارکي المتمايز على الکفاءة الرقمية لدى طلاب معلم الحاسب بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة. دراسات فى التعليم الجامعى, 2020; 48(48): 165-233. doi: 10.21608/deu.2020.120193